RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

محكمة الرباط تقرر تأجيل النظر في “قضية الديبلومات المزورة”

MOROCCO-SAHARA-POLISARIO-ALGERIA-TRIAL
الرباط اليوم: متابعة
قررت محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم الاثنين، تأجيل ملف المتابعين في ملف ما اضحى يعرف إعلاميا بـ”قضية الديبلومات المزورة”، إلى غاية يوم 29 ماي الجاري.

ويتابع في هذه القضية العديد من الأشخاص، ضمنهم الكولونيل بنزيان وزوجته، والكولونيل بنزيان وزوجته والكولونيل الغربي وزوجته وليلى النميلي ..

ويتابع هؤلاء بتهم “الرشوة واستغلال النفوذ وتزوير وثيقة إدارية “، كل حسب المنسوب إليه.

وكانت أطوار هذه القضية المشهورة إعلاميا باسم “الديبلومات المزورة”، قد انفجر سنة 2013، وعرف تطورات مهمة، منذ أن عمدت المفتشية العامة للوقاية المدنية إلى إجراء حملة شاملة في صفوف عناصرها الجديدة، من أجل التثبت من صحة الوثائق والشهادات (الديبلومات)، التي بموجبها تمكنت هذه العناصر من الولوج إلى صفوف الجهاز المذكور.

وأسفرت العملية عن إيقاف 31 شخصا، حسب ما أعلنت عنه المديرية العامة للوقاية المدنية، في أبريل 2013، وعرضهم أمام المجلس التأديبي، إثر نتائج عملية جرد، امتدت من أوائل 2010 إلى بداية 2013، من قبل الأكاديميات والجامعات، قصد التحقق من مدى صحة الشهادات المدلى بها عند التوظيف.

وجرى عزل 15 عنصرا وقبول استقالة 16 عنصرا آخر، وفقا للمديرية العامة نفسها، وأحيل الملف برمته على الفرقة الوطنية للدرك الملكي، المختصة بالتحقيق في مثل هذه القضايا، قصد تحديد كافة ملابسات عملية التزوير المشار إليها، وتحديد المسؤوليات.

وأمام قرار العزل، اضطرت العناصر المطرودة من الجهاز إلى اللجوء إلى العدالة، ورفع دعوى قضائية ضد الجهاز لدى المحكمة الإدارية، معتبرة أن قرار العزل “تعسفي ولا يستند إلى حكم قضائي، كما لم يتبع المساطر الإدارية التي يحددها قانون الوظيفة العمومية في هذا الباب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى