خارج الحدود

محاولة اغتيال فاشلة لرئيس الوزراء العراقي

الرباط اليوم: متابعة

نجا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي من “محاولة اغتيال فاشلة” بواسطة “طائرة مسيرة مفخخة” استهدفت فجر الأحد مقر إقامته في بغداد، في هجوم لم تتبنه أي جهة في الحال.

وفي أول رد فعل له، طالب الكاظمي بـ”التهدئة وضبط النفس”.

ووقع الهجوم، الذي لم يسفر عن إصابات على ما يبدو، في وقت تشهد فيه البلاد توترات سياسية شديدة على خلفية نتائج الانتخابات النيابية المبكرة التي عقد في العاشر من أكتوبر، مع رفض الكتل السياسية الممثلة للحشد الشعبي وهو تحالف فصائل شيعية موالية لإيران ومنضوية في القوات المسلحة، النتائج الأولية التي بينت تراجع عدد مقاعدها.

وقالت قيادة العمليات المشتركة إن رئيس الوزراء تعرض فجر الأحد لـ”محاولة اغتيال فاشلة” بواسطة “طائرة مسيرة مفخخة” استهدفت مكان إقامته في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، مؤكدة أنه “لم يصب بأذى وهو بصحة جيدة”.

ويشهد محيط المنطقة الخضراء التي تضم أيضا سفارة الولايات المتحدة، تظاهرات واعتصامات، منذ أسبوعين، لمناصرين لفصائل موالية لإيران رافضين لنتائج الانتخابات النيابية، تطورت الجمعة إلى مواجهات مع القوات الأمنية راح ضحيتها متظاهر على الأقل.

وتتعرض هذه المنطقة المحصنة في وسط العاصمة العراقية أحيانا لقصف بصواريخ، في هجمات لا يتبناها أي طرف، لكن غالبا ما تتهم واشنطن فصائل موالية لإيران بالمسؤولية عنها.

وأدانت الولايات المتحدة بشدة محاولة الاغتيال التي تعرض لها مصطفى الكاظمي معتبرة هذا الهجوم “عملا إرهابيا واضحا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى