اقتصاد

محافظ البنك المركزي البريطاني يدعو إلى التخلص من الاعتماد على الدولار

الرباط اليوم

في تطور مثير، ورغم ما يعتقد حول متانة العلاقات البريطانية الأمريكية، دعا محافظ البنك المركزي البريطاني، مارك كارني، إلى عدم الاعتماد على الدولار، وطالب بتوحيد جهود البنوك المركزية لإيجاد عملة احتياطية بديلة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن كارني، قوله أمام مؤتمر لمحافظي البنوك المركزية، عقد في ولاية وايومنغ الأمريكية اليوم الجمعة، إن هيمنة الدولار على المنظومة المالية العالمية تزيد من مخاطر ما سماه بـ “مصيدة السيولة”، أي نسبة الفائدة المنخفضة للغاية ونمو اقتصادي ضعيف.

وأشار إلى أنه “مع إعادة تنظيم الاقتصاد العالمي، لا تزال أهمية الدولار الأمريكي مثلما كانت في الفترة حين انهار نظام “بريتون وودز”، أي فك الارتباط بين الدولار وسعر أوقية من الذهب في السبعينيات من القرن الماضي.

ولفت محافظ بنك انجلترا إلى أن الاقتصادات النامية زادت من حصتها في النشاط المالي العالمي إلى حد 60 في المائة، فيما كان عند مستوى 45 في المائة قبل الأزمة المالية منذ نحو 10 سنوات.

ولا يزال الدولار يستخدم في نحو نصف التعاملات التجارية الدولية، ما يزيد على الحصة الأمريكية من حجم الصادرات العالمي بـ 5 أضعاف، وهذا يجعل العديد من الدول متأثرة بالتقلبات التي يشهدها الاقتصاد الأمريكي.

وأضاف كارني أن المشاكل في الاقتصاد العالمي متعلقة بتفعيل السياسات الحمائية والشعبوية. في إشارة واضحة إلى سياسة ترامب التي تتجه إلى تأجيج الحروب التجارية، خصوصا مع التنين الصيني.

واعتبر محافظ بنك إنجلترا أن الحل الأفضل هو إقامة منظومة مالية متنوعة متعددة الأقطاب، الأمر الذي يمكن تحقيقه بمساعدة التكنولوجيا المعاصرة. ورجح أن من الممكن استخدام العملات الرقمية لهذا الغرض، ما سيقلل من تأثير الدولار على التجارة العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى