أخبار العالم

مثير.. اكتشاف الماء على كوكب ريوجو

الرباط اليوم

أعلن باحثون من جامعة «توهوكو» اليابانية، عن مفاجئة جديدة، حيث عثروا على ماء في عينات الغبار من كويكب «ريوجو»، تلك التي حصل عليها المسبار الياباني «هايابوسا -2».

ووجد هؤلاء في العينات قطرة من الماء، ما يعتبر خطوة إلى طريق معرفة أصل الحياة على الأرض، وفرضية أن تكون ذات منشأ فضائي حسب “جارديان”.

ونقل «سكاي نيوز» عن صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، أن فريق الباحثين الياباني اكتشف قطرة ماء في الفضاء بعدما حلل 5.4 جرم من الأحجار والغبار التي جمعها المسبار من ذات الكويكب.

 

وأورد الخبير «توموكي ناكامورا» عالم الفضاء بجامعة توهوكو اليابانية في تصريحات صحفية حول نتائج البحث الذي نشر في مجلة ساينس العلمية، أن معنى وجود قطرة الماء، عظيم، مشيرا إلى أن العينات احتوت قطرة بها ماء مكربن يضم ملحا وموادا عضوية.

وقال كوباشي خبير علم الأحياء الفلكية بجامعة «يوكوهاما» الوطنية اليابانية، أن هذا الاكتشاف دليل على أن الكويكب يحتوي على الماء بشكل سائل، وقد تكون مادة عضوية تولدت في ذلك الماء.

هذا وقال الخبير أن الاكتشاف”يثبت أن بعضا من العناصر الأولية للحياة على الأرض يمكن أن تكون قد تشكلت في بيئات فضائية”، وفق المصدر نفسه.

وقال الباحثون اليابانيون أنهم حددوا 23 صنفا مختلفا من الأحماض الأمينية في عينات الصخور والغبار الأسود التي تم جمعها على الكويكب ريوجو بواسطة المسبار الياباني عادت كبسولته إلى الأرض في نهاية عام 2020 بشحنتها الثمينة بعد مهمة استمرت ست سنوات.

وجرى اكتشاف كويكب “ريوجو” المسمى أيضا بـ”قصر التنين” باللغة اليابانية، عام 1999 ويقع على بعد أكثر من 300 مليون كيلومتر من كوكبنا وقطره أقل من 900 متر.

ويعتقد علماء فضاء أن بعض مواد “ريوجو” تشكلت بعد حوالي 5 ملايين سنة من ولادة نظامنا الشمسي، ولم يتم تسخينها فوق 100 درجة مئوية..

ووفق دراسة أخرى نشرتها مجلة “ساينس” الأمريكية، فإن العينة المأخوذة من ريوجو لها “تركيبة كيميائية تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الغلاف الضوئي للشمس” من تلك الموجودة في النيازك.

وقال عالم الأحياء الفلكية كينسي كوباياشي لوكالة الأنباء الفرنسية إن عينات ريوجو “تعطي سببا للاعتقاد بأن الأحماض الأمينية جاءت إلى الأرض من الفضاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى