سياسة

ما هو سبب سحب وزارة الفلاحة اعترافها بفيدرالية Fimalait للحليب؟

الرباط اليوم

في خطوة مثيرة، سحبت وزارة الفلاحة اعترافها بالفدرالية البيمهنية المغربية للحليب فيمالي “Fimalait”, وذلك على خلفية النزاعات القضائية التي واجهته هذه الهئية وتسببت على مدى الأشهر الأخيرة في حالة من الانسداد والبلوكاج داخل إدارة الفيدرالية.

وطبقا للقرار الصادر عن وزير الفلاحة عزيز أخنوش والذي نشر بالجريدة الرسمية، فإن سحب اعتراف الوزير بالفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب يعني التخلي الكلي للوزارة عن هذه الهيئة التي أصبحت بدون تمثيلية قانونية، وبالتالي وقف جميع أنواع الدعم الذي كانت تستفيد منه.

وفي الوقت الذي لم تتحدث الوزارة عن تداعيات هذا القرار أو الأسباب الحقيقية التي دفعت الوزارة إلى سحب اعترافها ب”Fimalait” كهيئة قانونية ممثلة لقطاع الحليب بالمغرب، إلا أن هناك معطيات تكشف أن قرار الوزارة يأتي بسبب عدم توفر هذه الفيدرالية على الخبرة المهنية اللازمة لتحسين مردودية القطاع.

ويهدد هذا القرار الذي اتخذته الوزارة بعرقلة تنفيذ عقد البرنامج الموقع بين الدولة و”فيمالي”، والذي كان قد منح لهذه الأخيرة أموالا من أجل ضمان استمراريتها ومواكبة مشاريعها.

فيما تشير معطيات حصل عليها الموقع إلى أن الفيدرالية البيمهنية للحليب تعاني ومنذ مدة من مشاكل داخلية كبيرة أدت إلى حدوث بلوكاج على مستوى إدارة وتسيير هذه الفيدرالية التي تضم عددا من مهنيي ومنتجي الحليب بالبلاد.

ويشار إلى أن لفيدرالية الفيدرالية البيمهنية للحليب FIMALAIT كانت قد تشكلت على أساسنموذج ثنائي متساوي التمثيلية، فمن جهة، نجد الفيدرالية الوطنية لصناعة الحليب FNIL، ومنجهة أخرى، نجد الفيدرالية الوطنيةللمربين منتجيالحليب FENEPROL.

وتقوم طريقة اشتغلال الفيدرالية على تداول مكونيها الرئيسيين المربين والصناعيين على الرئاسة، غير أن الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب، مخترقة اليوم بخلافات، بين ممثلي المربين وممثلين الصناعيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى