الرباط اليوم

مايك بومبيو يصل العاصمة الرباط

الرباط اليوم

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، عصر اليوم، إلى الرباط في زيارة رسمية إلى المغرب، قادما إليها من العاصمة البرتغالية لشبونة.

ويتضمن برنامج زيارة بومبيو للمغرب لقاء مع الملك محمد السادس، كما يرتقب أن يلتقي المسؤول الأمريكي وزير الخارجية ناصر بوريطة ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ثم المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي. 

كما يرتقب أن يحضر وزير الخارجية الأمريكي حفل عشاء بالقصر الملكي، يقام على شرفه، قبل أن يغادر المغرب هذه الليلة. 

وحل بومبيو بالمغرب قادما إليه من البرتغال، التي التقى في عاصمتها لشبونة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، حيث بحث الطرفان “الملف الإيراني، وتعزيز الدفاع المشترك”.

ورجحت بعض التحليلات أن تكون “صفقة القرن” على رأس الملفات التي سيطرحها بومبيو مع المسؤولين المغاربة، خاصة بعد لقاءه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بالإضافة إلى إمكانية توسطه لربط علاقات اقتصادية رسمية بين المغرب وإسرائيل. 

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أكد سابقا أن المغرب يرفض بشكل قاطع ما يُعرف بـ”صفقة القرن” ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية، مؤكدا أن القدس “خط أحمر”.

وتعتبر “صفقة القرن” خطة أمريكية مرتقبة لتسوية سياسية بالشرق الأوسط يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين، وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وقال العثماني إن “جميع مكونات البلاد ترفض هذه الصفقة، سواء تعلق الأمر برسائل وتصريحات الملك محمد السادس، أو الدبلوماسية الوطنية وجميع القوى السياسية”.

وأضاف أن “المغرب لا يزال مع الشعب الفلسطيني، وحكايات صفقة القرن ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية مرفوضة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى