وطنية

ماذا يعني ’’تطبيع’’ العلاقات بين المغرب وإسرائيل؟

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل قليل عن قرار وصفه البعض بقنبلة السنة، حيث أعلن  توقيعه  اعترافا بسيادة المغرب على الصحراء .

وقال ترامب في تغريدة أخرى من بين سلسلة تغريدات،  “لقد وقعت اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. إن مقترح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي، هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار”.

وتابع ترامب في تغريدة منفصلة “لقد اعترف المغرب بالولايات المتحدة عام 1777. ولذلك فإنه من المناسب أن نعترف بسيادتهم (المغرب) على الصحراء”.

في المقابل أعلن الرئيس الأمريكي تطبيع العلاقات بشكل كامل بين المغرب  واسرائيل.

وكتب ترامب  على “تويتر”، في إعلان هو الخامس من نوعه بعد أن سبقه إعلان التطبيع مع الإمارات والبحرين وكوسوفو وأخيرًا السودان: “تطوّر تاريخي آخر حدث اليوم، صديقانا العظيمان إسرائيل والمملكة المغربية وافقا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة”، واصفًا ذلك بأنه “اختراق كبير من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط”.

فماذا يعني تطبيع العلاقات بين البلدين او استئنافها؟

التطبيع وبحسب ما ذكرت قناة ’’بي بي سي’’، نقلا عن مصادرها يشمل إعادة فتح السفارات بين البلدين وكذا فتح الطيران بين البلدين .

وجدير بالذكر أنه الى حدود اليوم لا توجد علاقات ثنائية دبلوماسية رسمية بين البلدين.ولا تحظى إسرائيل منذ إعلان قيامها باعتراف رسمي من المغرب.  وكان هناك مكتب اتصال اسرائيلي بالرباط  افتتح في 1 سبتمبر 1994، ، وفي عام 1995–96، فتحت المغرب مكتبًا مماثلًا لها قبل أن يتم إغلاقه في 23 أكتوبر 2002، احتجاجًا على السياسة الإسرائيلية في التعامل مع الانتفاضة الفلسطينية الثانية إغلاقه في  غير ان هناك سياحة بين البلدين .

مسؤولو البلدين التقوا  عدة مرات أبرزها، عندما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز المغرب في عام 1986 والتقى بالملك الحسن الثاني. وفي عام 1994 فتحت كل من البلدين مكتب اتصال لها في الأخرى.

وفي عام 2003 اجتمع وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم بالملك محمد السادس في المغرب.

ورغم قرار التطبيع بين البلدين فإن المغرب سوف يستمر في دعمه للقضية لفلسطينية ، وموقفه تابث في هذا الصدد، وهو ما اكده بلاغ للديوان الملكي صدر قبل قليل.

وذكر بلاغ الديوان الملكي أن إعادة العلاقات بين البلدين تشمل مايلي:

تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب .

• استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية في أقرب الآجال.

• تطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي. ولهذه الغاية، العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة، إلى غاية 2002.

ويدعم  المغرب حلا قائما على دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تبقى هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى