رياضة

ماذا قدمت الأندية المصرية في المغرب؟

الرباط اليوم

حط الأهلي والزمالك، الرحال بالمغرب، أمس الثلاثاء، لخوض جولة الذهاب في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، كما أن بيراميدز سيغادر الخميس، لاستكمال منافسات الكونفيدرالية في المملكة.

الأندية المصرية تملك تاريخًا طويلًا في زيارتها للأراضي المغربية، حيث بدأت زيارات الأهلي إلى المغرب لخوض لقاء أولمبي الدار البيضاء، في إياب الدور الأول لبطولة كأس الكؤوس الأفريقية عام 1984، وفاز الفريق الأحمر بثنائية نظيفة من توقيع طاهر أبو زيد وحمدي أبو راضي.

ويملك الأهلي ذكرى سعيدة مع الأراضي المغربية، حين حقق لقب النخبة العربية هناك عام 1997، بعد الفوز على الفيصلي الأردني برباعية نظيفة، والخسارة أمام أولمبيك خريبكة بنتيجة 2-3، والفوز على الرجاء بثنائية نظيفة.

ولعب الأهلي ضد مضيفه الرجاء في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا عام 1999، وتعادلا 1-1، وسجل للأحمر محمد فاروق، ثم تقابل مع الرجاء بمرحلة المجموعات لدوري الأبطال عام 2002، وفاز الرجاء بنتيجة 2-1، وسجل للأحمر أحمد بلال.

وذهب الأهلي للمغرب أيضًا في البطولة العربية موسم 2003-2004 لمواجهة حسنية أكادير، وتعادلا دون أهداف، ثم اقتنص الأهلي تعادلًا قاتلًا من أنياب الرجاء بهدف لكل منهما في دور المجموعات لدوري الأبطال 2005.

وتعادل الأهلي مع الوداد بالمغرب بمرحلة المجموعات لدوري الأبطال عام 2011 بهدف لكل منهما، وسجل للأحمر محمد ناجي جدو، لكن الأهلي خاض منافسات بطولة كأس العالم للأندية عام 2013 بالمغرب، وخسر 0-2 أمام جوانجزو الصيني بالدور الثاني، ثم خسر أمام مونتيري المكسيكي 1-5 في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس.

واقتنص الأهلي بطاقة التأهل لمرحلة المجموعات بالكونفيدرالية 2014 رغم الخسارة 1-2 أمام الدفاع الجديدي، بفضل الهدف القاتل لأحمد رؤوف الذي صعد بالأهلي بعد فوزه ذهابًا بنتيجة 1-0.

وخسر الأهلي أمام المغرب التطواني بهدف نظيف في ثمن نهائي دوري الأبطال 2015، لكنه فاز على الوداد في عقر داره بمرحلة المجموعات لدوري الأبطال 2016 بهدف رامي ربيعة، قبل أن يتقابلا في مرحلة المجموعات للبطولة ذاتها عام 2017 وخسر الأهلي 0-2، وتلقى الأحمر هزيمة مريرة بهدف نظيف أمام الوداد في إياب نهائي نفس البطولة.

بدأت زيارات الزمالك للمغرب في مواجهة الجيش الملكي في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 1985، وخسر الأبيض بهدف نظيف ثم ودع البطولة بركلات الترجيح، ثم لعب الزمالك في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال عام 1996 أمام المكناسي، وتعادلا 2-2، وأحرز للأبيض أيمن منصور وطارق مصطفى.

وتعادل الزمالك مع الرجاء دون أهداف بالمغرب في ذهاب الدور النهائي لدوري الأبطال عام 2002، ثم فاز على الرجاء في ثمن نهائي دوري أبطال العرب عام 2006 بثنائية من توقيع مصطفى جعفر وعبد الحليم علي.

وتعادل الزمالك مع مضيفه المكناسي 2-2 بالبطولة العربية عام 2007، وتحديدًا بالدور الأول، وسجل للأبيض عمرو الصفتي وجمال حمزة.

وحقق الزمالك فوزًا على مضيفه المغرب الفاسي في عقر داره، بثنائية أحمد حسن وأحمد جعفر في ثمن نهائي دوري أبطال أفريقيا 2012.

واقتنص الزمالك فوزًا مثيرًا على الفتح الرباطي في ثمن نهائي الكونفيدرالية 2015 بنتيجة 3-2، وسجل للأبيض باسم مرسي وعمر جابر وحازم إمام وتأهل بهذا الفوزز

كما تلقى الزمالك هزيمة كبيرة أمام الوداد بنتيجة 2-5 في إياب نصف نهائي دوري الأبطال 2016، وسجل للأبيض باسم مرسي وستانلي، وصعد الزمالك للنهائي لفوزه ذهابًا برباعية نظيفة.

وزار الزمالك، المغرب 3 مرات في الكونفيدرالية الأفريقية الموسم الماضي، تعادل خلالها دون أهداف مع اتحاد طنجة بدور الـ 32، وحسنية أكادير في ربع النهائي، وخسر في ذهاب الدور النهائي أمام نهضة بركان بهدف نظيف.

وقامت الأندية المصرية بزيارات مختلفة للمغرب، فالمقاولون العرب خاض هناك البطولة العربية عام 1992، وفاز على الهلال السعودي بثنائية ناصر التليس والسيد عيد، وخسر 0-2 أمام الأولمبي المغربي، وأيضًا أمام الوداد بنتيجة 1-2.

وواجه المقاولون، الفتح الرباطي في المغرب بثمن نهائي كأس الكؤوس الأفريقية عام 1996 وتعادلا دون أهداف، وخسر إنبي نهائي دوري أبطال العرب عام 2006 أمام الرجاء بهدف نظيف.

وخسر طلائع الجيش أمام الوداد بالمغرب بثلاثية نظيفة في البطولة العربية 2008، كما خسر حرس الحدود أمام مضيفه الفتح الرباطي بهدف نظيف في مرحلة المجموعات بالكونفيدرالية عام 2010.

سموحة خسر أمام المغرب التطواني بنتيجة 1-2 في دوري الأبطال 2015، كما تعادل المصري مع مضيفه نهضة بركان دون أهداف بمرحلة المجموعات للكونفيدرالية عام 2018، كما خسر أمام نفس الفريق بهدف نظيف بالكونفيدرالية هذا الموسم.

وتعادل الإسماعيلي أمام مضيفه الرجاء بالبطولة العربية الموسم الماضي، دون أهداف، وودع البطولة بركلات الترجيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى