وطنية

لهذا نجاح المغرب في كأس العالم ليس صدفة (CNN)

الرباط اليوم

خصصت “سي أن أن” الامريكية، عدة تقارير تتحدث عن النجاح الكبيرة لكرة القدم المغربية، وبلوغ المنتخب الوطني، المربع الذهبي لبطولة كأس العالم المنظمة في قطر 2022.

وفي تقرير لها بعنوان، “لماذا نجاح المغرب في كأس العالم ليس صدفة”، قالت “سي أن أن” أن يوم تأهل المنتخب المغربي كان تاريخيا للمغرب وإفريقيا والعرب والمسلمين.

وعن أسباب النجاح عاد التقرير إلى إقالة المدرب السابق وحيد خاليلوزيتش، وقالت “سي أن أن” أن هذا القرار الذي اتخذ قبل حوالي 3 أشهر فقط من بطولة كأس العالم أثار دهشة الجميع.

 

وأوضح ذات التقرير أن المدرب وليد الركراكي أحد الأسباب الرئيسية لهذه الملحة، حيث حقق النجاح في كل مكان كان فيه، بدءا بقيادة نادي الفتح الرباطي المغربي وسط الترتيب إلى لقب الدوري الوحيد له على الإطلاق.

وبعد هذه التجربة الناجحة تضيف “سي أن أن”، أن الركراكي قضى فترة قصيرة في قطر حيث فاز بالدوري مع الدحيل، قبل أن يعود إلى المغرب حيث قاد الوداد البيضاوي إلى ثنائية الدوري ودوري أبطال أوروبا.

وأشادت بنجاح المدرب في ظرف وجزيز في بناء مجموعة قوية لم تتلقى سوى هدف واحد، وكان عكسيا بالخطأ أمام المنتخب الكندي، طوال أزيد من 400 دقيقة في بطولة كأس العالم.

كما تحدث التقرير عن دور العائلة الكبير، وأهمية حضور أمهات اللاعبين لتحفيز أبنائهن، وبقاء الأسر بالقرب من عناصر المنتخب الوطني طوال فترة المسابقة، حيث غالبا ما يكون اللاعبين بعيدين عن أسرهم.

كما تحدث التقرير عن أهمية العمل القاعدي ودور الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في تطوير كرة القدم الوطنية، حيث وبعد عقود من الاداء الكروي المتوسط، قرر اتحاد الكرة بدعم من الملك محمد السادس إصلاح هيكل كرة القدم في البلاد.

وافتتحت الجامعة الملكية، أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، والتي ساعدت في تطوير لاعبين دوليين حاليين مثل نايف أكرد ويوسف النصري وعز الدين أوناحي، بالإضافة إلى محاولة اكتشاف المواهب في الجاليات المغربية من خلال توظيف الكشافة في جميع أنحاء أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى