وطنية

لماذا تم تأجيل جلسة مناقشة ملف الصحراء المغربية في مجلس الأمن؟

الرباط اليوم: سارة الشملي

قرر مجلس الامن الدولي، تأجيل جلسة كانت مقررة الأربعاء حول الصحراء المغربية.

وكان مقررا اليوم بحث مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية حول الوضع المتعلق بنزاع الصحراء.

وتم تأجيل الجلسة إلى يوم الجمعة المقبل، حيث يرتقب تجديد تمديد مهمة بعثة المينورسو لعام كامل .

ويدعو القرار الأمريكي الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية حول الصحراء، إلى إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه ومقبول من جميع أطراف النزاع الإقليمي ، كما يوصي بتمديد بعثة المينورسو إلى غاية31 أكتوبر 2022.

كما يشدد على ضرورة الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها فيما يتعلق بوقف إطلاق النار والتعاون مع بعثة المينورسو.

يشار أن الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريس ، قدم إلى مجلس الأمن ، نسخة مسبقة من تقريره السنوي حول الصحراء المغربية ، والذي يغطي الفترة من فاتح شتنبر 2020 إلى 31 غشت 2021.

ويقدم هذا التقرير في إطار مناقشة قضية الصحراء المغربية خلال شهر أكتوبر الجاري ، واعتماد قرار بتمديد ولاية المينورسو ، والتي أوصى غوتيريس بتمديدها لمدة سنة واحدة.

وأشار غوتيريس بشكل خاص إلى أن “الولايات المتحدة قد اعترفت بالسيادة المغربية على كامل تراب الصحراء وجددت تأكيد دعمها للمقترح المغربي للحكم الذاتي الجاد وذي المصداقية والواقعي ، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا النزاع “.

كما ذكر بأن الولايات المتحدة كانت قد افتتحت في 20 دجنبر 2020 قنصلية افتراضية في الصحراء.

بالإضافة إلى ذلك ، شدد غوتيريس على التنمية الاقتصادية والبنية التحتية للصحراء المغربية ، فضلا عن استمرار المغرب في تنفيذ استثمارات بالأقاليم الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى