مجتمع

لماذا اختفت الإنفلونزا خلال كورونا؟

الرباط اليوم: متابعة

منذ أن بدأ فيروس كورونا الجديد في الانتشار العالمي، انخفضت حالات الإنفلونزا التي تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بها إلى مستويات ضئيلة.

ويعتقد علماء الأوبئة أن السبب في ذلك هو أن تدابير الصحة العامة المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا أوقفت أيضًا الإنفلونزا.

وتنتقل فيروسات الإنفلونزا بنفس طريقة انتقال فيروس “SARS-CoV-2″، لكنها أقل فعالية في الانتشار بكثرة حول العالم.

ما علاقة جائحة كورونا؟

وذكرت مجلة “Scientific American“، الخريف الماضي، أن الانخفاض في أعداد الإنفلونزا كان سريعًا وعالميًا. ومنذ ذلك الحين، ظلت الحالات منخفضة بشكل ملحوظ.

ويقول جريج بولاند، الذي درس المرض في مستشفى مايو كلينيك الأمريكي: “لا توجد إنفلونزا منتشرة”.

وشهدت الولايات المتحدة حوالي 600 حالة وفاة بسبب الإنفلونزا خلال موسم الأنفلونزا 2020-2021.

وبالمقارنة، قدّرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن هناك ما يقرب من 22000 حالة وفاة في الموسم السابق و 34000 منذ موسمين.

ونظرًا لأن لقاح الإنفلونزا كل عام يعتمد على سلالات تم تداولها خلال العام الماضي، فليس من الواضح كيف سيكون لقاح العام المقبل فاعلية، في حالة عودة الأنماط النموذجية للمرض.

وقدمت منظمة الصحة العالمية توصياتها بشأن سلالات الإنفلونزا للقاحات في أواخر فبراير كالمعتاد، لكنها استندت إلى حالات أقل بكثير مما كانت عليه في العام الذي قبله.

وفي الوقت نفسه، مع وجود عدد أقل من جزيئات الفيروس المنتشرة في العالم، تقل فرصة حدوث طفرة قادمة، لذلك من الممكن أن يثبت لقاح 2021-2022 فاعلية أكبر.

وتتعقب منظمة الصحة العالمية انتقال الإنفلونزا في 18 منطقة حول العالم. يتم فقط إحصاء الأشخاص الذين يتم اختبارهم بحثًا عن أمراض شبيهة بالإنفلونزا، وعادةً حوالي 5 بالمائة من الأفراد الذين يصابون بالفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى