جهات

لفتيت يدخل على خط اعتصام عشرات العمال تحت الأرض

الرباط اليوم

علم موقع “الرباط اليوم” من مصادر خاصة، أن وزارة الداخلية دخلت على خط الاعتصام الذي يخوضه عمال الشركة المنجمية “لتويست” بمنجم “جبل عوام” بمريرت.

ويرتقب أن يترأس عامل إقليم خنيفرة، محمد فطاح، يوم غد السبت، اجتماعا بين إدارة الشركة المنجمية وعمالها المحتجين، بحضور ممثلين عن المكتب النقابي للاتحاد المغربي للشغل.

ويواصل الغاضبون البالغ عددهم 100 عامل، اعتصامهم لليوم السابع على التوالي، داخل منجم لاستخراج الفضة والذهب والرصاص والزنك، على عمق يزيد عن 700 متر تحت الأرض في ظروف قاسية تشكل خطرا على حياتهم، وذلك احتجاجا على رفض الإدارة تطبيق مقتضيات بروتوكول اتفاق تم التوقيع عليه عام 2019، بحضور ممثل عن وزارة الطاقة والمعادن، وممثل عن السلطات المحلية.

ويراهن الاتحاد المغربي للشغل على وساطة الداخلية، للوصول عبر جلسة المفاوضات المرتقبة غدا السبت إلى حل يرضي جميع الأطراف ويرفع من خلاله العمال، المتشبثون بوجوب الاستجابة لمطالبهم، اعتصامهم وسط جوف الأرض.

وكانت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، قد أدانت ما وصفته “بالموقف المتعنت للإدارة، والموقف المتفرج لوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية”، محملة في بلاغ سابق، مسؤولية أرواح وصحة المعتصمين داخل المنجم لإدارة الشركة ولوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية، خصوصا أن إدارة الشركة المذكورة منعت وصول المؤونة إلى المحتجين، كما أن بعضهم مصاب بأمراض مزمنة، قد تزيدها تعقيدا الظرفية الوبائية المرتبطة بفيروس “كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى