سياسة

لجنة الانتخابات تشرع في تلقي طلبات الترشح

الرباط اليوم

شرعت لجنة ملاحظي الانتخابات في تلقي طلبات الترشح، ومن المنتظر أن تعلن خلال الأيام المقبلة، عن الأسماء التي سيقع عنها الاختيار لاعتمادها كملاحظين.

وقد ترأست آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الأربعاء بمقر المجلس بالرباط، اجتماعا ثانيا للجنة الخاصة باعتماد ملاحظي الانتخابات، بحضور ممثلي القطاعات الحكومية وأعضاء من الجمعيات الممثلة بالمجلس، وشخصيات أخرى مؤهلة لحضور الأشغال على سبيل الاستشارة.

وقال بلاغ صادر عن الموضوع أن اللجنة الخاصة باعتماد الملاحظين ستجتمع خلال الأيام القليلة القادمة لدراسة طلبات الاعتماد المعروضة على أنظارها والبت فيها، بما فيها طلبات المنظمات غير الحكومية الدولية التي ترغب في ملاحظة الاستحقاقات المقبلة، وذلك وفق المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة، مشيرا إلى توصل اللجنة بطلبات 51 جمعية ومؤسسة وطنية واحدة.

هذا، وتتألف اللجنة الخاصة باعتماد ملاحظي الانتخابات، التي ترأسها رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وتسند كتابتها للأمانة العامة للمجلس، (تتألف) من أربعة أعضاء يمثلون السلطات الحكومية المكلفة بالعدل والداخلية والشؤون الخارجية والتعاون والاتصال، وممثل عن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان؛ بالإضافة إلى ممثل عن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

وتتشكل اللجنة سالفة الذكر، علاوة على ذلك، من ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني الممثلة داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وأشخاص مؤهلين لحضور أشغال اللجنة على سبيل الاستشارة، بناء على المادة 7 من القانون 30.11 المحدد لشروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى