الرباط اليوم

كونتي يقدم استقالته رسميا بعد انهيار الائتلاف الحكومي

الرباط اليوم

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، اليوم الثلاثاء، أمام أعضاء مجلس الشيوخ عن تقديمه استقالته، بسبب تخلي شريكه في الائتلاف اليميني الحاكم، حزب الرابطة بزعامة وزير الداخلية، ماتيو سالفيني، عن دعم الحكومة الشعبوية.

ونقلا عن وكالة الأنباء “رويترز” فقد اتهم كونتي، أمام جلسة للبرلمان الذي جرى استدعاؤه من عطلة صيفية لتقرير مصير الحكومة التي تولت مسؤولياتها قبل 14 شهرا، زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف سالفيني بالسعي لاستغلال شعبيته الآخذة في التصاعد.

وفي خطوة صادمة، أعلن كونتي نهاية التحالف مع حركة (5-نجوم) ودعا لإجراء انتخابات.

وقال كونتي أمام مجلس الشيوخ الذي اكتظ بأعضائه ”وزير الداخلية أظهر أنه يسعى وراء مصالحه الشخصية ومصالح حزبه… قراراته تشكل مخاطر جسيمة على هذا البلد“، بينما كان سالفيني جالسا إلى جانبه متجهم الوجه.

ووصف كونتي الإجراءات التي يتخذها سالفيني بأنها طائشة ”وقد تدفع البلاد إلى دوامة من عدم اليقين السياسي وعدم الاستقرار الاقتصادي“.

وقال إنه شعر بالقلق من تهديد سالفيني بأن يدعو الناس للنزول إلى الميادين في أنحاء البلاد إذا جرت إعاقة مسعاه للترشح للانتخابات، وكذلك من مطالبته ”بصلاحيات كاملة“.

وأضاف خلال كلمته التي استمرت ساعة كاملة ”لسنا بحاجة لرجال لديهم ‭‭‘‬‬صلاحيات كاملة‭‭‘‬‬، بل إلى من لديهم ثقافة مؤسسية وإحساس بالمسؤولية“.

وفي ختام جلسة مجلس الشيوخ سلم كونتي استقالته للرئيس سيرجيو ماتاريلا الذي قال إنه سيبدأ يوم الأربعاء التواصل مع الكتل البرلمانية لبحث إمكانية تشكيل ائتلاف جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى