اقتصاد

كورونا تهوي بالنفط وأسعار المحروقات بالمغرب تواصل استقرارها

الرباط اليوم

تواصل تداعيات جائحة فيروس كورونا إلحاق خسائر جسيمة بسوق النفط والطاقة في أنحاء العالم بسبب استمرار تفشي الوباء، إذ هوت أسعار النفط بشكل غير مسبوق، اليوم الجمعة، مواصلة خسائرها للأسبوع الخامس على التوالي.

وتسبب طغيان تحطم الطلب الناتج عن فيروس كورونا على جهود التحفيز من صناع السياسات في انخفاض أسعار النفط، حيث هوى سعر خام برنت إلى 1.41 دولار، بما يعادل 5.35 بالمئة، ليتحدد سعر التسوية عند 24.933 دولار للبرميل.

غير أن سوق المحروقات بالمغرب لم تستفد بأي شكل من الأشكال من الانهيار القوي لأسعار البترول في السوق الدولية، حيث استقرت أسعار الغازوال والبنزين في أغلب محطات التزود بالوقود عند مستويات مرتفعة، رغم الشلل الذي تعيشه البلاد منذ أيام.

وترواحت أسعار الغازوال لدى غالبية محطات الوقود بالمغرب، مع متم اليوم الجمعة، ما بين 8.85 و10.45 درهم للتر الواحد، بينما تخطت أسعار البنزين في بعض المحطات عتبة 11.54 درهم للتر الواحد.

ووفقا لآخر الأرقام الرسمية الصادرة مساء اليوم، فقد انخفض عقدي الخام إلى نحو الثلثين هذا العام، في حين يجبر تهاوي النشاط الاقتصادي والطلب على الوقود من جراء فيروس كورونا شركات النفط والطاقة على تقليص استثماراتها.

وتشير الأرقام ذاتها إلى العقد انخفض نحو 8 في المائة هذا الأسبوع. وأغلق الخام الأميركيمنخفضا ب1.099 دولار أو 4.82 بالمئة على 21.511 دولار. كما نزل الخام الأميركي أكثر من ثلاثة بالمئة على مدار الأسبوع.

وفي تصريح له بهذا الخصوص، لم يخفي بوب ياوغر، مدير العقود الآجلة للطاقة لدى ميزوهو في نيويورك، قلقه من الوضع، قائلا “نفد ما لدينا من ذخيرة لدعم السوق.. الحكومة استنفدت ذخيرتها هذا الأسبوع – وفي الأسبوع المقبل ستكون السوق بمفردها”.

وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية إنه في ظل لزوم 3 مليارات شخص منازلهم، فإن الطلب العالمي على النفط قد يهبط إلى 20 بالمئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى