وطنية

كورونا المغرب.. حصيلة الوفيات تقترب من الألف

الرباط اليوم

سجل المغرب، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء، 29 حالة وفاة إضافية، خلال الـ24 ساعة المنصرمة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات بالمملكة جراء فيروس كورونا في المغرب إلى 984.

وتعد حصيلة الوفيات هذه من بين أعلى الارقام المسجلة في يوم واحد منذ بداية تفشي جائحة كورونا في المغرب.

وتتوزع حالات الوفيات الجديدة على مدن الدار البيضاء (5 حالات)، ومراكش والرشيدية وفاس (3 حالات لكل منها)، والحسيمة ومكناس (حالتا وفاة لكل منهما)، وحالة واحدة بكل من أكادير، وتيزنيت، وطنجة، وطانطان، وتاونات، وخريبكة، واليوسفية، وقلعة السراغنة، والرباط، وبنسليمان، وتازة.

وعلى الرغم من الزيادة القياسية في عدد الوفيات، إلا أن نسبة الوفيات بين الحالات المؤكدة في المغرب ظلت مستقرة في حدود 1.76 بالمائة، وهي أقل بكثير من المعدل العالمي البالغ 3.8.

وسبق للوزارة أن أوضحت في وقت سابق، أنه تم تسجيل هذا التزايد في حالات الوفيات والحالات الحرجة المرتبطة ب”كوفيد-19″، خلال المرحلة الثانية من الرفع التدريجي لإجراءات الحجر الصحي، وذلك بسبب عدم الالتزام بالتدابير الوقائية التي توصي بها السلطات، من ارتداء إجباري للقناع، واحترام التباعد الجسدي، والحرص على نظافة اليدين، وكذا تحميل تطبيق وقايتنا.

وأكدت الوزارة أن تهاون البعض بخطورة فيروس كورونا المستجد، وعدم الامتثال للإجراءات الوقائية قد ساهم في انتقال الفيروس؛ خاصة في صفوف الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات مرض كوفيد-19، من قبيل الأشخاص المسنين وذوي الأمراض المزمنة (داء السكري – القصور الكلوي – القلب والشرايين – الربو..).

واعتبرت الوزارة، أن هذا التهاون أدى إلى تزايد في نسبة الوفيات، وكذا نسبة الحالات الحرجة التي تتطلب العناية المركزة والإنعاش الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى