رياضة

كأس العالم كل عامين؟

الرباط اليوم: متابعة

سيعقد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قمة افتراضية اليوم الاثنين، لمناقشة اقتراح إقامة كأس العالم مرّة كل عامين، بدلاً من النظام الحالي القائم على مرة كل أربع سنوات.

وقوبل هذا الاقتراح من قبل بمعارضة واسعة من دوريات ولاعبين ومشجعين، لكنه تلقى دعماً ملحوظاً من الاتحاد الإفريقي (كاف)، الذي يضم 54 اتحاداً من أصل 211 عضواً في الفيفا.

وكالة الأنباء الفرنسية شرحت في تقرير لها الأسباب وراء اقتراح الفيفا تغيير الموعد المُعتمد لكأس العالم.

ويرى الاتحاد الدولي أن إقامة كأس العالم مرّة كل سنتين ستحقق المزيد من الأرباح التي يمكن توزيعها على الاتحادات في إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، التي تعتمد على الدعم المالي من فيفا أكثر من البطولات الأوروبية الثرية.

رئيس الفيفا السويسري جاني إنفانتينو، يرغب في أن يجعل “كرة القدم عالمية بالفعل”، وأن يتيح البطولة أمام مشاركة الدول الصغيرة، الأمر الذي سيبدأ فعلياً اعتباراً من مونديال 2026 مع رفع عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48.

إنفانتينو قال هذا الأسبوع خلال وجوده في الدوحة على هامش بطولة كأس العرب: “عندما ننظر عن كثب، نرى أن كرة القدم ذات المستوى العالي محصورة إلى حد كبير في مجموعة صغيرة من البلدان.. من واجبنا أن نقلص هذه الفجوة”.

منح الاتحاد الإفريقي الشهر الماضي دعمه لاقتراح فيفا، فيما أبدى اتحادا كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى وجزر الكاريبي) وآسيا انفتاحهما على الفكرة.

في هذا الصدد، اقترح الفرنسي أرسين فينغر الذي يشغل منصب مدير تطوير كرة القدم العالمية في “فيفا”، إقامة بطولة دولية كبرى كل عام، بالتناوب بين كأس العالم والبطولات القارية مثل كأس أوروبا وكوبا أمريكا.

ويدحّض فينغر حجة أن اللاعبين سيواجهون ضغوطاً متزايدة، معتبراً أنهم سيقومون برحلات طويلة أقل من العادة، وسيحصلون على 25 يوماً من الراحة على الأقل بعد المشاركة خلال الصيف مع منتخبات بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى