خارج الحدود

قناة مكسيكية تناول قضية استقبال إسبانيا إبراهيم غالي

الرباط اليوم: متابعة

سلط سفير المغرب بالمكسيك، عبد الفتاح اللبار، الضوء على تناقضات موقف إسبانيا بخصوص قضية المدعو غالي، وذلك خلال حلوله ضيفا على قناة “إلفينانسيرو بلومبيرغ”، إحدى أكثر القنوات مشاهدة في المكسيك.

وأوضح الدبلوماسي المغربي خلال استضافته أمس الثلاثاء في النشرة الإخبارية لهذا المنبر الإعلامي المتخصص، أن إسبانيا خلقت أزمة مع المغرب من خلال استقبالها سرا فوق ترابها، بهوية مزيفة وجواز سفر مزور، زعيم انفصاليي +البوليساريو+، المتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والاختطاف.

وأضاف اللبار أن مدريد تحاول الإيحاء بأن الأحداث الأخيرة تتعلق بأزمة الهجرة في المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، في حين أن الأمر يتعلق بـ”أزمة سياسية وأزمة ثقة” إثر استضافة المدعو غالي.

وقال إن ما حدث في مدينة سبتة المحتلة يذكر في المقام الأول بالتضحيات الجسام التي يقدمها المغرب للحفاظ على حسن الجوار ومكافحة الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن “حسن الجوار والشراكة ليسا مجرد شعارات ترفع بل يجب تجسيدهما على أرض الواقع”.

وقارن سفير جلالة الملك هذا الوضع بقضية الهجرة المماثلة بين المكسيك والولايات المتحدة، ليخلص إلى أن “بلدينا يواجهان نفس التحديات” في مواجهة هذه الظاهرة الإنسانية المعقدة.

وتجتاز العلاقات بين المغرب وإسبانيا، التي توصف منذ فترة طويلة بالممتازة والاستراتيجية من الجانبين، مرحلة من التوتر الشديد بسبب قرار مدريد، غير محسوب العواقب، باستقبال إبراهيم غالي بهوية جزائرية مزيفة، والمتابع من قبل العدالة الإسبانية بتهمة الإبادة الجماعية والإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى