RABATTODAYالرئيسيةوطنية

قضية الصحراء.. أمريكا تدخل على الخط بشكل مثير

1530301055_650x400
الرباط اليوم
عبر المسؤول الثاني في الدبلوماسية الأميركية جون سوليفان الجمعة في الرباط عن دعم مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب في الصحراء، معتبرا انه “جدي ويتصف بالصدقية”.

وقال سوليفان إنه “مشروع جدي وواقعي وذو صدقية يمكنه تلبية طموحات سكان الصحراء”، وذلك أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية ناصر بوريطة في إطار زيارته للمغرب.

وتزامن هذا الموقف الأميركي مع جولة يقوم بها مبعوث الامم المتحدة للصحراء هورست كولر في الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وأضاف سوليفان “إننا ندعم المسار الدبلوماسي تحت رعاية الأمم المتحدة والجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي متوافق عليه..”، متابعا “لكن الأهم هو حوارنا مع الحكومة المغربية ودعمنا لما نعتبره مشروعا جديا وواقعيا”.

وقالت صحف محلية إن هورست كولر زار الجمعة مدينة الداخلة الواقعة على المحيط الأطلسي شمال موريتانيا.

وتشمل هذه الجولة وهي الثانية لكولر في المنطقة، بين 23 يونيو واول تموز/يوليو، الجزائر ونواكشوط وتندوف والرابوني والرباط والعيون والسمارة والداخلة، بحسب البرنامج الذي أعلنته الأمم المتحدة.

ويسعى كولر إلى التوصل قبل نهاية 2018 لاحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو المتعثرة منذ عشر سنوات. وكان اجرى في تشرين الاول/اكتوبر 2017 جولته الاولى في المنطقة.

يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى