خارج الحدود

قرار جديد يخص خفض تأشيرات الدخول إلى فرنسا

الرباط اليوم: محمد السبتي

من المنتظر أن يأخذ مشكل تخفيض التأشيرات لدخول فرنسا منحى اخر، بعدما توصل المغرب بإشارات إيجابية من الجانب الفرنسي، تصب في اتجاه حل المشكل لمهنيي النقل الدولي.

وكشف محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، عن اخر هذه المستجدات، حيث قال إن وزارته توصلت بـ”إشارات إيجابية” من الجانب الفرنسي تصب في اتجاه إيجاد حل للمشاكل التي طرحها قرار سلطات باريس بتخفيض عدد التأشيرات الممنوحة.

وأضاف وزير التجهيز والنقل، أن القرار الفرنسي امتد أثره السلبي إلى قطاع النقل الدولي للبضائع، حيث بموجبه سيتم حرمان مهني النقل الدولي من التأشيرات.

وقد كشف ذات المتحدث، خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين 6 دجنبر الحالي، أن طلبات التأشيرات الخاصة بالسائقين المهنيين في النقل الدولي قد عرفت ارتفاعا هاما خلال السنة الأخيرة بالنظر إلى النمو الكبير في هذا القطاع.

وأضاف الوزير، بأن المعطيات التي تم التوصل بها تشير إلى انخفاض نسبة موافقة السلطات الفرنسية على طلبات السائقين المغاربة للحصول على تأشيرات، وذلك بنسبة 10 بالمائة مقارنة مع العام الماضي.

وفي هذا السياق قال محمد عبد الجليل إن الحكومة ربطت الإتصال على مستويات عليا مع التمثيلية الديبلوماسية الفرنسية بالمغرب والتي “أعطت إشارات لحل هذا المشكل وذلك عبر تسهيل الحصول على المواعيد لوضع طلبات التأشيرات وتسريع وثيرة معالجة الملفات المتعلقة بمقاولات النقل الدولي”.

ويشار إلى أنه كانت عدة فعاليات وهيئات مهنية قد طالبت الوزارة الوصية على القطاع بالتدخل لحل هذا المشكل الذي أثر سلبا على أداء المهنيين في القطاع، بتصعيب الحصول على تأشيرات السفر الخاصة بالسائقين المهنيين.

وانخفض عدد التأشيرات التي منحتها السلطات الفرنسية للمغاربة بشكل اجمالي من 346 ألف تأشيرة في سنة 2019 إلى ما لا يتجاوز 18 ألف و579 تأشيرة لحدود الآن في سنة 2021، وفق ما أكده فريق التجمع الوطني للأحرار بالمجلس.

و قال عبد الجليل، ردا على ذلك، إن الإشكال في نسبة الموافقة على طلبات الحصول على التأشيرة بشكل عام.

وأضاف الوزير “أما فيما يخص النقل الدولي يقول الوزير فإن عدد التأشيرات الممنوحة للسائقين لم تتغير كثيرا مقارنة مع العام الماضي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى