سياسة

قبيل 8 شتنبر.. ميثاق يجمع “مرشحو البيجيدي”

الرباط اليوم

أصدر حزب العدالة والتنمية الميثاق المتعلق ببرلماني العدالة والتنمية، حيث وقع مرشحو الحزب للانتخابات الحالية، على الميثاق المذكور، بناء على المقتضيات المادة 13 من النظام الأساسي للحزب المتعلقة بواجبات أعضاء الحزب، ومقتضيات المادة 3 من النظام المالي للحزب التي تنص أن مبلغ الواجب المالي للبرلمانيين يحدد بقرار للمجلس الوطني بناء على اقتراح من الأمانة العامة للحزب.

وكشف موقع البيجيدي، أنه فيما يخص الالتزامات البرلمانية، يلتزم أعضاء الحزب الذين يتم انتخابهم، بحضور الجلسات العامة للبرلمان واجتماعات اللجان البرلمانية، واجتماعات وأنشطة الفريق البرلماني للحزب، باعتبار أن لها جميعا الأولوية على غيرها من الأنشطة المجالية أو الأنشطة المركزية غير البرلمانية.

كما يلتزمون بالتصريح بالممتلكات وفق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل، وتمكين الأمانة العامة من نسخة من هذا التصريح، والانضباط لقرارات أجهزة الفريق البرلماني للحزب وتوجيهات رئيسه، وعدم استغلال وضعي الاعتباري بما يخالف القانون أو يخالف قيم النزاهة والشفافية.

و فيما يخص الالتزامات الحزبية، يضيف المص\ر ذاته، يلتزم أعضاء البرلمان بأداء التزام مالي للحزب حسب ما تنص عليه أنظمة الحزب ومذكراته ذات الصلة، أو ما تقرره هيئاته المخولة، والمواظبة على حضور الاجتماعات الحزبية التي تعنيه.

كما يلتزم أعضاء الحزب الذين نجحوا في الانتخابات بتقديم معلومات مفصلة وواضحة لهيئات الحزب المكلفة بالمراقبة والمحاسبة، بناء على إذن من الأمانة العامة للحزب، والتنسيق والتشاور والتعاون في دائرته الانتخابية مع هيئات الحزب الإقليمية والمحلية وفق برنامج متفق عليه، على أن تتكفل الكتابة الإقليمية بتوفير مكتب للنائب وشخص مكلف بإدارته، داخل أحد مقرات الحزب بالدائرة.

وأكد الميثاق المذكور، أنه يلتزم النائب أيضا بإعداد تقرير سنوي عن حصيلة عمله البرلماني وتُرفع نسخة منه إلى الأمانة العامة للحزب، وفي حال انتخابه في إطار الدائرة المحلية يرفع نسخة من هذا التقرير للكتابة الإقليمية التي تخضع لنفوذها الترابي الدائرة التي انتخب فيها.

ووفق المصدر ذانه، يتعهد بصفته منتخبا في إطار اللائحة الجهوية ووفق البرنامج الذي تضعه الأمانة العامة، بدعم عمل الحزب مركزيا وفي العمالات والأقاليم التي لم ينتخب فيها برلمانيون للحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى