وطنية

قادمة من الهند.. شحنة جديدة من “الكلوروكين” تصل للرباط

الرباط اليوم

في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، وشراكتهم في مجال الطب، ينتظر المغرب، وصول شحنة ضخمة من دواء الكلوروكين من الهند مكونة من ستة ملايين قرص.

ورخصت حكومة نيودلهي، بتصدير شحنة من دواء هيدروكسي كلوروكوين (HCQ) إلى المملكة، حيث تم إصدار رخصة التصدير لوزارة الصحة لكمية 6 ملايين قرص من كبريتات هيدروكسي كلوروكوين المصنعة من طرف مختبرات الشركة الهندية الخاصة (IPCA)، ومن المتوقع وصول الشحنة إلى المغرب نهاية هذا الأسبوع.

هذا القرار وفق بلاغ صادر عن سفارة الهند بالرباط، دليلا آخر على العلاقات الممتازة بين الهند والمغرب، إذ من المجالات التي تركز عليها العلاقات الثنائية التعاون في قطاع الصحة.

وكان المغرب والهند قد وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة في دجنبر 2017. واجتمعت مجموعة عمل مشتركة تم إنشاؤها بموجب مذكرة التفاهم هاته في يوليوز 2018 في نيودلهي.

وتم إضفاء الطابع المؤسسي على التعاون في مجال الطب عن بعد، بين معهد جواهر لال للتعليم والبحوث الطبية للدراسات العليا في الهند، ومستشفى محمد السادس الجامعي بمراكش، كما وضع البلدان اللمسات الأخيرة على مذكرة تفاهم حول توسيع روابط الطب عن بعد بموجب مخطط أروغيا بهاراتي ArogyaBharati الإلكتروني في الهند.

كما أن هناك مشروع اتفاق للتعاون في الطب التقليدي (الأيورفيدا)، وهو الآن في مراحل متقدمة من النقاش؛ وسيشمل التعاون في هذا المجال أيضًا إنشاء كرسي للطب الهندي التقليدي في جامعة القاضي عياض بمراكش وكذلك تنظيم أسبوع الأيورفيدا المغربي كل عام.

وتمتلك شركتا الأدوية الخاصتان الهنديتان الرائددتان (سانفرما Sun Pharma) و(سيبلا Cipla)، منشآت تصنيع راسخة في المملكة المغربية، وتساهمان بنشاط في تلبية الاحتياجات الصيدلانية المحلية.

وتحتل الهند المرتبة الأولى بين الدول المنتجة للأدوية على مستوى العالم، ومعترف بها على نطاق واسع على أنها “صيدلية العالم”، كما أن قوة صناعة الأدوية الهندية مكنت البلاد من تلبية المتطلبات الهائلة ليس لسكانها فحسب، بل أيضًا تصدير الأدوية الضرورية إلى العديد من البلدان الصديقة.

وكجزء من الاستجابة لأزمة كوفيدٍ-19، أرسلت الهند الأدوية والمكونات الصيدلانية إلى أكثر من 130 دولة حتى الآن، وهذا يشمل الإمدادات التجارية إلى الدول المتقدمة، بما فيها الولايات المتحدة، والشركاء الأوروبيين، فضلاً عن التبرعات بالأدوية والمعدات الصحية للدول المجاورة مثل أفغانستان وجزر المالديف وسريلانكا، والدول في منطقة المحيط الهندي وآسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. كما يتم بعث فرق طبية للاستجابة السريعة الهندية إلى عدد من البلدان عند الطلب.

وفي القارة الأفريقية، أرسلت الهند الأدوية إلى أكثر من 25 دولة، بما في ذلك هيدروكسي كلوروكوين HCQ ، والباراسيتامول وأدوية أخرى مطلوبة عاجلا لمرضى كوفيدٍ- 19 .

ومن المتوقع، أن تكمل هذه الأدوية الجهود الوطنية لمختلف البلدان لمكافحة الوباء. كما بدأت الهند في تقديم دورات رقمية حول الصحة للدول الأجنبية. وحضر ممثل عن وزارة الصحة المغربية الدورة الإلكترونية برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي حول: “جائحة كوفيدٍ-19: إرشادات الوقاية والإدارة لمتخصصي الرعاية الصحية” التي تم تنظيمها أخيرًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى