سياسة

في قراءة ثانية.. مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المالية

الرباط اليوم
صادق مجلس النواب، اليوم الاثنين، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية برسم سنة 2022 في إطار قراءة ثانية.

وحظي مشروع قانون المالية بموافقة 123 نائبا، ومعارضة 41 نائبا، فيما لم يسجل أي امتناع عن التصويت، وذلك خلال جلسة عمومية ترأسها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي.

وكانت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب صادقت في وقت سابق، اليوم، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية برسم سنة 2022 بعد اعتماد العديد من التعديلات بمجلس المستشارين.

وهمت أبرز التعديلات، التي تم قبولها، تطبيق رسم الاستيراد بنسبة موحدة في 2,5 في المائة على جميع المواد الأولية المستعملة لعلاج داء السكري، وإعفاء الهواتف العادية، وأجهزة التلفاز، التي لها شاشة تساوي، أو تقل عن 32 بوصة من الضريبة الداخلية على الاستهلاك للمحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين.

كما يتعلق الأمر بتخفيض المعامل المطبق على نقل الأشخاص، والبضائع إلى 10 في المائة، وإعفاء القروض الممنوحة لطلبة التعليم العام، والخاص، والتكوين المهني داخل المغرب، وخارجه، والمعادن المستعملة من الضريبة على القيمة المضافة دون الحق في الخصم.

ومن بين التعديلات أيضا، إخضاع الشركات، التي تزاول أنشطتها داخل مناطق التسريع الصناعي، وشركات الخدمات، التي تستفيد من النظام الجبائي الخاص بالقطب المالي للدار البيضاء، لأداء المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح، والدخول.

كما تشمل هذه التعديلات تمديد مدة استفادة القطاع غير المهيكل من التسجيل في جدول الرسم المهني على أساس الدخول المكتبة، والعمليات المنجزة إلى غاية متم سنة 2022، وإلغاء الغرامات، والزيادات، وصوائر التحصيل المترتبة على عمليات النقل السياحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى