رياضة

فيروس كورونا يعصف بكرة القدم، وهذه التفاصيل

الرباط اليوم: متابعة

تم إيقاف دوريات أوروبا الخمس الكبرى حالياً بسبب فيروس كورونا، لكن يجب على الفرق الكبرى أن تدفع رواتب لاعبيها الضخمة رغم أننا نعيش واقعاً مالياً مختلفاً حالياً.

ولذا فمن المنعش أن نرى تعاون بعض اللاعبين الكبار. إذ أن لاعب بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي وزوجته آنا تعهدا بالتبرع بمليون دولار لمحاولة مكافحة الفيروس، في حين أن النادي هو واحد من بين 4 نواد في البونديز ليغا ممن وحدوا جهودهم لجمع قرابة 22 مليون دولار لمساعدة النوادي الأخرى مادياً.

إسبانيا هي دولة تنتعش عادة بهذه الرياضة، لكنها الآن تنعى وفاة أكثر من 4 آلاف شخص بسبب الفيروس.فاتحاد الكرة في البلاد أطلق حزمة تساوي أكثر من 500 مليون دولار لدعم النوادي التي تعاني بسبب فقدان أموال حقوق البث نظراً إلى عدم إجراء مباريات في الأساس. فعلى سبيل المثال، قام لاعب نادي برشلونة ليونيل ميسي ومدربه السابق بيب غوارديولا بتقديم مليون دولار لمساعدة المستشفيات وخدمات الرعاية الصحية المغمورة.

ومع تأكيد إصابة 3 لاعبين بالفيروس في إيطاليا، فإن نادي يوفنتوس يريد تخفيف العاصفة التي تضرب بلادهم حالياً. فبحسب فوربس، فإن النادي خسر أكثر من 120 مليون دولار من إيرادات التلفزيون والإعلانات ومبيعات التذاكر.

على صعيد آخر فقد تم الإبلاغ بأن بعض النوادي في فرنسا، وبعضها كبيرة مثل أولمبيك مارسيل وليون، قد تضع لاعبيها في بطالة جزئية لمحاولة مكافحة التكاليف بسبب الأوضاع التي أدى إلى فيروس كورونا.

أما في بريطانيا، فقد تم إيقاف البريمير ليغ في منتصف مارس، لكن ماذا عن الفرق في الدرجات الأقل؟ أطلق الدوري الإنجليزي لكرة القدم حزمة بمبلغ 60 مليون دولار لمساعدة نواديه في إدارة مشاكل السيولة. لكن في الدرجة العاشرة تفاجأ فريق جيرسي بولز بعد موسم غير اعتيادي له. فقد فاز في كل مبارياته الـ27، وتأهلوا في أول انطلاقة لهم، لكنهم اكتشفوا بأنه دوريهم بجانب دوريات أخرى سيتم إلغاؤها على الفور مع شطب النتائج.

وقد تؤثر جائحة فيروس كورونا على جانب آخر لهذه الرياضة، وهو رسوم انتقال اللاعبين، إذ أعلن رئيس نادي بايرن ميونخ السابق أولي هونيس أن الأرقام الخيالية التي دفعت سابقاً للاعبين مثل البرازيلي نيمار قد تكون أمراً من الماضي، ومن الواضح أن كرة القدم كما كنا نعرفها قد تتغير لفترة طويلة جداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى