اقتصاد

فضيحة.. مدارس التعليم الخاص تجني الملايين وتتبرع لصندوق كورونا بـ343 درهم

الرباط اليوم: محمد السلاوي

عبرت شريحة واسعة من المغاربة عن سخريتها من المبلغ الهزيل الذي تبرع به لوبي التعليم الخاص لصندوق مكافحة جائحة كورونا مقارنة مع ما يجنيه اللوبي من أرباح كبيرة جدا.

ووجد لوبي التعليم الخاص نفسه في ورطة جديدة، بعد السخرية والغضب الكبير الذين تلقى بهما المغاربة بلاغ ‘’المدارس الخصوصية’’، والذي سارعت بعده هذه الأخيرة إلى تدارك الموقف، بتقديم اعتذار وإعلان المساهمة في صندوق كورونا بملغ مالي تبين أنه محتشم جدا.

وحسابياً، فان مبلغ مليوني درهم التي تم الإعلان عن التبرع به للصندوق من طرف لوبي التعليم الخاص، سيتم توزيعه على 5828 مؤسسة خاصة، وهو ما يعني تبرع كل مؤسسة بمبلغ 343 درهماً فقط.

وفي خطوة تعبر عن انتهازية كبيرة، كانت ثلاث تنظيمات تمثل قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب وجهت مراسلة لرئيس الحكومة قصد الاستفادة من مزيد من الامتيازات والدعم تزامنا مع المرحلة الحرجة التي تمر منها بلادنا بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وراسلت كل من الفيدرالية المغربية للتعليم و التكوين الخاص FMEFP و كذا رابطة التعليم الخاص بالمغرب AEPM ثم الهيئة الممثلة للمدارس الكبرى CDGE العثماني بخصوص تداعيات تأثير فيروس كورونا على مشاريع المؤسسات التعليمية الخاصة بالمغرب.

ونبه ممثلو مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب رئيس الحكومة لمخاطر المرحلة الحالية على وضعية مقاولات التعليم الخاص، مؤكدين أن جل هاته المؤسسات لن تجد القدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الشغيلة نهاية هذا الشهر و تجاه البنوك، وكذا صندوق الضمان الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى