RABATTODAYالرئيسيةسياسة

فرنسا تمنع البوليساريو من هذا النشاط السياسي الضخم

9321972-14903381
الرباط اليوم
“اختراق كبير في الدبلوماسية المغربية، ذلك الذي أصبحت تعرفه علاقات المملكة مع بعض الدول في منع البوليساريو من المشاركة في بعض الملتقيات الدولية، وأخرها حسب صحيفة موريتانية، التي أفادت أن جبهة البوليساريو، لن تشارك في قمة “الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي”، التي ستستضيفها العاصمة الاقتصادية للكوت ديفوار يومي 29 و30 نونبر المقبل.

وفي الماضي تمكن المغرب من الحيلولة دون مشاركة البوليساريو في اجتماعات هذه القمة، بدءا من القمة الأولى التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة في شهر أبريل من سنة 2000.

ونقلت الصحيفة “أنباء أنفو”، أن قرار منع جبهة البوليساريو ورد فى تصريح واضح لوزير خارجية فرنسا جون ايف لو دريان ، “إن الدول ذات السيادة فقط هي التي ستشارك في اجتماع الشراكة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الاوروبي”.

واعتبرت أن كلام الوزير الفرنسي- ربما – لم يقض تماما على آمال “البوليساريو”، في حضور أول قمة إفريقية أوروبية تعقد بعد استعادة المملكة المغربية مقعدها بالإتحاد الإفريقي ، إلا أنه وحسب بعض المراقبين ، نجاح كبير ومذهل حققته الدبلوماسية ‘‘الخفية‘‘.

أسلوب أو شكل مختلف من العمل الدبلومسي أخذ المغرب ينتهجه خلال تعاطيه مع قضايا لها صلة بملف النزاع في “الصحراء‘‘ .

تجليات الأسلوب الجديد ظهرت مؤخرا على مستوى القارة الإفريقية حيث الحضور الجزائري القوي الداعم لجبهة “البوليساريو”.

ونقلت ذات الصحيفة، عن رئيس المركز الإفريقي الكندى للدراسات والبحوث الإستراتيجية الشيخ أحمد أمين قوله ” إن وجود تطور فى أسلوب العمل الدبلوماسي المغربي ساهم في تحول دول كبيرة وفاعلة بالقارتين الأوروبية والإفريقية إلى شبه خادمة لمصالح المغرب الإسترايجية”، مشيرا إلى أن الديبولماسية المغربية -على عكس مايتصور البعض – تعمل بجهد أكبر بكثير من الجهد الدبلوماسي الذى كان يبذل قبل وصول الملك محمد السادس إلى العرش ، خصوصا في معالجتها لملف نزاع الصحراء.

وأضاف الشيخ أحمد أمين أنه خلال السنوات العشر الماضية فقط ، يبدو أن المغرب قام بتطوير علاقاته مع دول عديدة منها على سبيل المثال فرنسا وبلجيكا فى أوروبا والسنغال وساحل العاج فى إفريقيا وارتقى بعلاقاته معها من علاقات دبلوماسية وصداقة عادية إلى شراكة استراتيجية تقبل فيها تلك الدول – أحيانا- المواجهة والدفاع الدبلوماسي عن المملكة حتى ولو كان ذلك فى غيابها ، شاهدنا ذلك- يقول رئيس المركز – فى تحرك فرنسا الدبلوماسي الأخير لمنع حضور ‘‘البوليساريو” قمة ‘‘الإتحاد الإفريقي – الإتحاد الأوروبي‘‘ بعاصمة ساحل العاج نهاية الشهر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى