خارج الحدود

فرنسا تراقب تغيب التلاميذ المسلمين في الأعياد الدينية

الرباط اليوم

أوردت صحيفة “ميديا بارت” الفرنسية أنّ أجهزة الاستخبارات الفرنسية في كل من “مونبلييه” و”تولوز” طلبت من العشرات من رؤساء المدارس، أن يبلغوا عن عدد الغائبين خلال عيد الفطر، فيما رفضت وزارة الداخلية توضيح موقفها.

وقالت “ميديا بارت” أنّ “عشرات المدارس في منطقة مونبلييه وتولوز، تلقّت طلبات في أبريل الماضي يثير التساؤلات، إذ طُلب منهم في رسائل إحصاء عدد الغائبين في يوم عيد الفطر، وهو عيد إسلامي صادف يوم 21 نيسان/أبريل”.

وأضافت ميديا بارت: “في تولوز، تم بعث بريد إلكتروني في 26 أبريل الماضي إلى نحو 100 مدير مدرسة”، بحيث استهدف هذا البريد المدارس الثانوية والكليات وكذلك الابتدائية ورياض الأطفال.

 

وأوضحت “ميديا بارت” أنّ أجهزة الاستخبارات الفرنسية “تسعى لإحصاء عدد الطلاب المسلمين في المدارس”، مضيفةً أنّه “يمكن رؤية أنّ هناك شكلاً من أشكال الاستهداف الديني لسكان معينين.. إنّها ممارسة تسيء إلى فرنسا كثيراً”.

وقالت الصحيفة الفرنسية، أنّ هذا الطلب “بقدر ما يأتي من أجهزة الاستخبارات، فهو يفترض أنه يربط بين ممارسة الدين والأمن الداخلي، مستهدفاً المجتمع المسلم”، ما يعني أن ارتفاع أعدادهم، حسب الاستخبارات، هو هجوم حقيقي على العلمانية.

ويشكل المسلمون 10 بالمئة من سكان فرنسا، وتُعتبر فرنسا من أكبر الدول الأوروبية من حيث حجم الجالية المسلمة، التي تحوّلت في هذا البلد الأوروبي إلى أحد أبرز الملفات خلال السنوات الأخيرة، لما تعرضت له من استهداف ممنهج بسبب تنامي خطاب الكراهية وحزمة القرارات والإجراأت التي اتخذها الرئيس إيمانويل ماكرون ضدّهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى