خارج الحدود

فتح حدود سبتة ومليلية “عيد”

الرباط اليوم

أعرب رئيس الحكومة الإسبانية السابق، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، عن ارتياحه لإعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين مع باقي ربوع المملكة بعد سنتين من الإغلاق، معتبرا في الآن ذاته، أن القرار هو ثمرة عمل مهم لوزيري الخارجية والداخلية الاسبانيين، خوسيه مانويل ألباريس وفرناندو غراندي – مارلاسكا، ونظرائهم المغاربة.

وأبرز ثاباتيرو، في حديثه إلى الصحفيين على هامش ندوة حول التنوع الثقافي، في مليلية أن الحكومة المغربية كانت أيضًا مفتاحًا لاستعادة هذه العلاقة بين البلدين الجارين، مشيرا إلى أن العلاقات بين مدريد والرباط، لطالما اتسمت بكونها “إيجابية”

ولم يغض رئيس الحكومة الاسبانية السابق، الطرف عن الإشادة بالجهد المضني والكبير الذي بذله المغرب أيضا خلال المفاوضات مع مدريد، بحسب ثاباتيرو في قوله: ” أود ألاّ يفوتني الاعتراف بهذا الجهد، الذي بذله المغرب لأنه من أجل التوصل إلى اتفاق، فإن توافق الإرادتين ضروري دائمًا”.

أكد الرئيس السابق للحكومة الإسبانية أنه بالنسبة لمن يعرف سبتة ومليلية، يعي جيدا أن إعادة فتح الحدود البرية، “مهمة”، ذلك أن “العديد من مواطنيها لديهم أقارب على جانبي الحدود، مضيفا: “لقد كان يومًا كبيرا، بشكل خاص لأنهم لم يروا بعضهم البعض لفترة طويلة”.

وشدد ثاباتيرو على ضرورة إيلاء الحكومة الاسبانية، اهتماما خاصا بالعلاقة مع المغرب، موردا: “صحيح يجب الاهتمام بالعلاقة بين إسبانيا والمغرب، مثل كل الأشياء التي تستحق العناء والتي تستحق العناء في الحياة، وقد فعلنا ذلك، وحققنا ذلك مرارا، إذا نظرنا إلى الأربعين عامًا الماضية من الديمقراطية”.

واستدرك، ثاباتيرو بالتأكيد على أنه من الطبيعي أن تحدث أزمات بين البلدين، لكن بالنسبة للرئيس السابق للحكومة الإسبانية، من المهم أن “لا تكرر أزمة الثقة بين البلدين نفسها وأعتقد أنه قد تم وضع الأسس المناسبة لهذا الأمر الآن”.

وتابع السياسي الاشتراكي بالقول: “بالطبع خلال ترؤسي للحكومة، وقد أبرزتها في مناسبات عديدة، لم أعاني من أي أزمة مع المغرب”، ولتحقيق ذلك يؤكد أن “القاعدة الذهبية بالنسبة لي هي للرباط، إنها جسر الثقة مع المغرب، فطوال تلك الفترة كانت العلاقة جيدة جدا مع المغرب وهي القاعدة، وأنا أحتفظ بهذه الميزة، والتي أعتقد أنها مهمة جدًا لإسبانيا”.

وأشار ثاباتيرو إلى أنه ينبغي تهنئة حكومة بيدرو سانشيز على استعادة العلاقات مع المغرب وإعادة فتح حدود سبتة ومليلية، مضيفا: “سيكون من الجيد جدا لو قامت كل القوى السياسية، وخاصة القوى السياسية التي تشعر نظريا بأنها جزء من الدولة، بتهنئة الحكومة اليوم وتبتهج بالتوصل إلى اتفاق جيد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى