خارج الحدود

فتح الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا في هذا التاريخ

الرباط اليوم: ناظورسيتي

أعلنت صحيفة “إيل كوريو”، الاسبانية، أنه سيتم فتح الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا، إبتداء من يوم الخميس 7 أبريل المقبل.

وقالت، إن الحدود البحرية التي تم إغلاقها لمدة تزيد عن سنتين بسبب تفشي جائحة “كورونا”، والأزمة الدبلوماسية التي تفرجت بين المغرب وإسبانيا، ستستأنف أنشطتها.

وسبق لوسائل إعلام إسبانية، أن تحدثت عن إمكانية فتح الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا، عقب الزيارة المرتقبة التي سيجريها وزير الشؤون الخارجية الإسباني ألباريس للمغرب يوم الجمعة المقبلة فاتح أبريل.

ويرتقب أن يسفر اللقاء الذي سيعقده وزير الخارجية الاسبانية، مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، عن الحسم في موضوع فتح الحدود بين البلدين.

وسيرتكز النقاش بين الطرفين أيضا على عملية العبور “مرحبا 2022″، بعد توقفها منذ 2019، وهي العملية التي ترى إسبانيا أنها لم تستفد منها وكبدتها خسائر كبيرة بسبب تعليقها، وذلك نظير العدد الهام من الجالية التي تعبر إلى وطنها عبر الموانئ الإسبانية، والتي قدر عددها قبل سنتين بـ 3.3 مليون شخص.

وفيما يتعلق بفتح المعابر الحدودية لسبتة ومليلية، فإنه يقتضي اتفاقا بين المغرب وإسبانيا، لذلك تم أخذ الموضوع بتأن بعيدا عن التسرع في إصدار القرارات أو التصريحات التي ستعطي الموضوع صبغة رسمية.

وحسب وزير الخارجية الإسباني، فإن ملف سبتة ومليلية المحتلتين، حتى وإن كان مطروحا للنقاش إلا أنه لن يوضع ضمن القضايا الفورية، لكونه عملية فتح المعابر يجب أن تندرج ضمن اتفاق خاص بين البلدين.

جدير بالذكر، أن المغرب أنهى أزمته الدبلوماسية مع إسبانيا، بعدما غيرت حكومة البلد المذكور موقفها من قضية الصحراء، وبعث “بيدرو سانشيز” لرسالة إلى الملك محمد السادس أكد فيها دعمه لمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى