خارج الحدود

غياب قضية الصحراء عن مباحثات بلينكين وموسى فقي

الرباط اليوم: متابعة

غابت قضية الصحراء المغربية، عن المحادثات الهاتفية، التي جرت بين وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكين، مع رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، حيث بحث خلالها الجانبان الشراكة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي لتعزيز المؤسسات الديمقراطية، وتقوية السلام والأمن الدائمين، ودفع النمو الاقتصادي والتجارة والاستثمار، وتعزيز الأمن الصحي، ولا سيما في سياق وباء كوفيد-19.

وبحسب الخارجية الأمريكية، فقد هنّأ الوزير بلينكين رئيس المفوضية فقي على جهود الاستجابة للوباء من قبل المراكز الأفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها وعلى بدء الأعمال التجارية في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

من جهته أوضح رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بأن وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكين، قد شدد خلال هذه المباحثات، على أهمية العلاقة مع الإتحاد الأفريقي بالنسبة للإدارة الأمريكية الجديدة تحت رئاسة جو بايدن، ونقل عزمه على تعميق التعاون وتنشيط الشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة والإتحاد الأفريقي.

واعتبر متتبعون، أن غياب النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية، عن مباحثات وزير الخارجية الأمريكي، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، يأتي بسبب الالتزام بقرار الصادر عن القمة الأفريقية بانواكشوط، الذي يؤكد حصرية رعاية الملف من طرف الأمم المتحدة.

كما سبق للمجلس الأمن الدولي، أن جدد التأكيد على الدعم الكامل للمسلسل السياسي الذي يجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة منذ سنة 2007.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى