اقتصاد

غلاء الأسعار يعيد الاحتجاج إلى شوارع المملكة

الرباط اليوم

دعت “الجبهة الاجتماعية المغربية” مجددا كل فروعها المحلية إلى تنظيم وقفات احتجاجية في جميع مناطق المغرب، السبت 8 أبريل المقبل، احتجاجاً على ما وصفته “الأوضاع المتردية والسياسات اللاشَعبية والجشِعة التي تعمل على تجويع الشعب المغربي”.

وقالت ذات الجهة، في بلاغ لها، إنها تدارست الأوضاع الاجتماعية بالمملكة وخاصة ما يتعلق “بالغلاء الخطير وغير المسبوق للمواد الغذائية الأساسية وعلى رأسها اللحوم والأسماك وخاصة الخضر”.

ووفق البلاغ الذي جرى تعميمه في بعض وسائل الإعلام، أنها رصدت “ما تم ذكره ينضاف إلى الغلاء الفاحش وغير المبرر لأسعار المحروقات المستمر رغم انخفاض ثمن البترول على الصعيد الدولي، في ظل استمرار الوضع بالنسبة لشركة «لاسامير» (لتكرير النفط) في المحمدية على ما هو عليه نتيجة غياب قرار استراتيجي واضح للدولة بخصوص الاستثمار في تكرير البترول”.

و”تدق مؤسسات دستورية ناقوس الخطر المرتبط بغلاء الأسعار والتضخم الذي لم يعد حكراً على السياسيين والحقوقيين، إذ أكد أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط، في تصريحات غير مسبوقة، “أن التضخم في المغرب لم يعد مستورداً، بل بات محلياً وعاملاً هيكلياً في الاقتصاد المغربي”، داعياً الحكومة إلى مصارحة المغاربة بحقيقة الأمر”.

من جهته، قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن “غلاء الأسعار شغل حيزا كبيرا من الإجتماع الحكومي وناقشته الحكومة بشكل موسع ومستفيض جدا في اجتماعها اليوم الخميس”.

وكشف مصطفى بايتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت إنعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس 30 مارس الجاري، أن “وزير الداخلية بمعية باقي الوزراء المعنيين بهذا ذالموضوع يشتغلون في إطار لجنة تقوم بدراسة كل القضايا المرتبطة بهذا الملف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى