سياسة

غالي يرفض الحل الوحيد لقضية الصحراء المغربية

الرباط اليوم

رفض زعيم جبهة “البوليساريو”، إبراهيم غالي، الحل الوحيد الذي تقدم به المغرب لإنهاء النزاع المفتعل حول قضية الصحراء، والمتمثل في مبادرة الحكم الذاتي.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية، عن زعيم البوليساريو، قوله “أرفض فكرة تسوية النزاع من خلال “الحكم الذاتي” للصحراء الغربية”، معتبرا كون المغرب “لم يقترح حلا”.

وردد غالي، في حواره مع وكالة “إفي”، أسطوانة تقرير المصير في الصحراء، معتبرا أنه “لا يزال يؤمن بالمجتمع الدولي، ممثلا في الأمم المتحدة التي يجب أن تضمن تقرير المصير”.

ولفت زعيم البوليساريو، في ذات السياق، أن “لإسبانيا مسؤولية قانونية وتاريخية وسياسية وأخلاقية تجاه شعب الصحراء”، رغم نفي مدريد هذه الاتهامات سابقا.

وسبق أن أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة أن المغرب عازم على إيجاد حل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية في إطار مبادرة الحكم الذاتي و”لا شيء سوى مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، معتبرا أن إطار التسوية يتمثل في “موائد مستديرة بمشاركة الطرف الحقيقي في هذا النزاع الإقليمي”، أي الجزائر.

يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى