RABATTODAYالرئيسيةوطنية

غابرييل: عودة الرباط إلى الاتحاد الإفريقي “خطوة كبيرة”

1485941330
الرباط اليوم: و م ع

قال السفير الأمريكي السابق إدوارد غابرييل أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، أسرته المؤسساتية، توجت “مقاربة مدروسة بعناية” من طرف جلالة الملك محمد السادس، وستمكن هذا التجمع الاقليمي من تحقيق “خطوة كبيرة نحو الأمام”.

ولاحظ الدبلوماسي الأمريكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك في خطابه أمام القمة 28 للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا حرص على التأكيد على “مدى حاجة المغرب لإفريقيا، ومدى حاجة إفريقيا للمغرب”، مشيرا إلى أن عودة المملكة كما قام بها جلالة الملك، كانت من “الباب الواسع”.

وقال إنه يكفي رؤية المنجزات الكبرى التي انطلقت بفضل الرؤية الملكية بالقارة الإفريقية بفضل استثمارات بعدة مليارات من الدولارات، مبرزا أن المغرب يقرن الفعل بالكلمة حينما يتعلق بالرقي بالتعاون جنوب – جنوب، كما يعطي لهذا التعاون معناه النبيل.

وذكر غابرييل بأن جلالة الملك في خطابه التاريخي أكد على أن “المغرب لا يدخل الاتحاد الإفريقي من الباب الضيق، وإنما من الباب الواسع. وإن الاستقبال الحار الذي خصنا به إخواننا الأفارقة اليوم، لدليل قاطع على ذلك”، داعيا “بكل حماس، الأمم الإفريقية إلى الانخراط في الدينامية التي أطلقتها بلادنا، وإعطاء دفعة جديدة لقارتنا برمتها”.

وخلص إلى أن المغرب يفهم هذه العودة بروح بناءة وإيجابية تهدف إلى تمتين أكبر للعلاقات التي تربطه من البلدان الإفريقية الشقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى