RABATTODAYالرئيسيةثقافة وفنون

عيوش يثير الجدل من جديد.. عري ومشاهد ساخنة في فيلم “غزية”

1517843135_650x400
الرباط اليوم
عري وقُبل ومشاهد ساخنة.. برزت في الفيلم الجديد “غزية” للمخرج المغربي المثير للجدل، نبيل عيوش الذي خطف الأضواء في عرض مولوده الفني اليوم الاثنين، بسينما ميغاراما بالدارالبيضاء، بعد أن وضعه بين يدي نساء ورجال الإعلام ولفيف من الفنانين وسادت حالة من الترقب، بعد أن برز مشكل تقني على السطح حال دون تقديم الفيلم في موعده المحدد.

وخاطب المخرج الحاضرين، كاشفا عن سعادته العارمة وفخره بعودته إلى الساحة الفنية بعد فترة ترقب وانتظار منذ فيلمه الأخير “الزّين اللّي فيك”.

وكشف السينمائي الأكثر جرأة في الساحة السينمائية المغربية، النقاب عن أهمية الفيلم، سواء من حيث تيمته أو الشخصيات المشاركة فيه، من بينها الفنان المغربي أمين الناجي الذي يؤدي دور معلم بإحدى القرى النائية بجبال الأطلس ويعيش مجموعة من المشاكل بسبب الإكراهات اللغوية التي فرضها إصلاح منظومة التعليم في فترة الثمانينيات.

ويزيح الفيلم اللثام عن مجموعة من النقط الجوهرية التي يدور فلكها في المغرب وتتمثل أساسا في التعليم والحريّات الفردية وحقوق المرأة والفوارق الاجتماعية، فضلا عن جوانب من حياة اليهود المغاربة، غير أن الملاحظ افتقاد الفيلم لقصة منسوجة خيوطها بإتقان، ليفتح الباب أمام شتات واضح.

واختار المخرج نبيل عيوش أن ينقل من خلال فيلمه الجديد “غزية”، نظرته إلى المجتمع المغربي وكذا الحرية الفردية عبر خمس شخصيات تتقاطع تفاصيلها وتتماهى في مجموعة من الأحداث تسافر بالمتلقي عبر المكان والزمان وتلتقي في عنصرين أساسيين هما المقاومة والنضال.

ويجسد أدوار متفرقة في هذا الفيلم، كوكبة من الفنانين، من بينهم الفنان البلجيكي أريي ولتهالتر والفنان أمين الناجي في دور عبد الله والفنان عبد الإلاه رشيد في دور حكيم ومريم التوزاني في دور سليمة ودنيا بينبين في دور إيناس في أول دور لهما.

وكان فيلم “غزية”، أثار موجة من الجدل بعد اختياره لتمثيل المغرب في جائزة مسابقة الأوسكار لهذه السنة لأفضل فيلم أجنبي وتعالت بعض الأصوات ممن شككت في مصداقية اختياره، قبل أن يتم تجاوز هذه الزوبعة، ليعرض الفيلم بين يدي الجمهور المغربي في القاعات السينمائية في الرابع عشر من الشهر الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى