RABATTODAYالرئيسيةوطنية

عندما قال الريسوني إن محمد السادس غير أهل لإمارة المؤمنين

raissouni_495068876
الرباط اليوم: بوحدو التودغي
عندما تفجرت الفضيحة الأخلاقية التي كان بطلها مولاي عمر بنحماد، الرجل الثاني في حركة التوحيد والإصلاح والذي كان مرشحا للرئاسة لولا خلفيته السلفية المكشوفة عكس الآخرين، وفاطمة النجار، عضو المكتب التنفيذي والواعظة والمفتية، انبرى فقهاء الجماعة للدفاع عن “حياض” إخوانهم ودفاعا عن الفسق والفجور والنكاح الشاطئي كأنهم من دعاة الليبرالية المتحررة وبرروا ذلك بالزواج العرفي الذي يسير المغرب نحو القطع معه، وعلى رأسهم أحمد الريسوني، الرئيس الأسبق للحركة ونائب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين.

الريسوني حاول التصدي للقضية من ناحية فقهية، وقد استمرأ الوصف الإعلامي وخصوصا إعلام مندوب الشيخة موزة بالمغرب، الذي أطلق عليه “الفقيه المقاصدي”، رغم أن الرجل تاه في المقاصد ولم يعرف رأسها من أساسها. ولقد حاولت الحركة “ترميز” طالب الدراسات الإسلامية، الذي لم ينتج علما ولا معرفة سوى “البلاجية” أي النقل دون ذكر المصادر، لكنها فشلت في ذلك لأن محاولة الترميز بدأت بفضيحة الريسوني حين نعته الدكتور عبد الكريم الخطيب، مؤسس حزب العدالة والتنمية وراعيه ومقدمه لإدريس البصري، بالغبي.

وصف الدكتور الخطيب ليس مجانيا. فالرجل إضافة إلى عمقه السياسي وتبحره في كواليسها ودهاليزها يعتبر مفكرا إسلاميا وعالميا، وسبق هؤلاء كثيرا في طرح مجموعة من المفاهيم في التجديد الديني يوم كانوا هم في علم الغيب.
فشهادة الخطيب دامعة ولا يمكن ردها لأنه سياسي محنك وفقيه مقاصدي حقيقة لا زورا.

وتعود القصة إلى سنة 2003، عندما أدلى الريسوني لصحيفة فرنكوفونية بحوار أجرته معه باللغة العربية لأنه لا يعرف لغة غيرها. غير أنها عربية ركيكة أيضا. عالم دين كبير وفقيه مقاصدي لا يتقن لغة أخرى. قمة الجهل. قال في الحوار إن الملك محمد السادس غير مؤهل ليكون أمير المؤمنين وينبغي أن يتم تكوين لجنة للإفتاء.

هذا البليد لا يعرف أن ولي العهد في المغرب يبدأ حياته الدراسية ليس في روض الأطفال ولكن في “المسيد” يحفظ القرآن والمتون الحديثية. الملك في المغرب فقيه أولا. وقد أظهر في الخطاب الأخير بمناسبة ثورة الملك والشعب أنه عالم دين مجدد يطرح التجديد الديني كموضوع عملي لا كلاما تلوكه الألسن كما تفعل هذه الحركات.

ولأن الخطيب كان هو راعي الحزب الإسلامي فقد ضغط عليهم كي يطردوا “الغبي” الذي لجأ إلى السعودية آكلا من أموال الوهابية بلا حساب مشرفا على موسوعة صرفت عليها الملايين. موسوعة ساذجة حول القواعد الأصولية أنجز طالب مغربي أحسن منها في بحث للدراسات العليا وليس الدكتوراه.

جمع الريسوني ثروة ضخمة من خلال عمله لحساب الوهابية الأكاديمية بل أصبحت له يد طولى في التعيين في المناصب بقناة الجزيرة التي ترعى هذا التوجه، وتمكن من وضع قريب له مديرا للبرامج بها، من خلاله يتم تمرير البرامج المناهضة للمغرب، ويأكل السحت وليس حراما عنده تذاكر الطائرة والإقامة جنب القواعد الأمريكية والحصول على الغلاف الغليظ من عاصمة المؤامرة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى