أخبار العالم

علماء يناشدون الصين السماح بتحقيق جدي في منشأ “كوفيد”

الرباط اليوم: متابعة

ناشد مجموعة من العلماء الدوليين الصين أن تمتنع عن عرقلة إجراء تحقيق خاص في منشأ فيروس كورونا قبل ساعات فقط من انطلاق حفل افتتاح الالعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

ونشر عشرون عالما من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والهند واليابان رسالة مفتوحة تنتقد الصين بشدة لصدها الجهود المبذولة للتوصل إلى حقيقة انتشار كوفيد-19.

وحذرت الرسالة التي حملت عنوان “السماح بإجراء تحقيق دولي شامل في منشأ الوباء هو تعبير حقيقي عن القيم الأولمبية”، من أن الفشل في الكشف بدقة عن منشأ الفيروس يعرض العالم لخطر انتشار الأوبئة بشكل أكبر في المستقبل.

وقالت الرسالة إن “الجهود المتواصلة من قبل حكومة الصين لمنع أي تحقيق ذي جدوى في أصل الوباء (…) إهانة للمجتمع العلمي الدولي والناس في كل مكان”.

وحض العلماء الدول والشعوب في جميع أنحاء العالم على انتهاز مناسبة أولمبياد بكين لتسليط الضوء على العراقيل التي تضعها الصين في وجه التحقيقات ومطالبتها بتغيير مسارها.

وأضافوا أن “الهدف النبيل” للألعاب الأولمبية “يتقوض من خلال الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة المضيفة لمنع إجراء تحقيق دولي شامل في أصول كوفيد -19”.

واتهم العلماء بكين “بتدمير عينات بيولوجية وإخفاء سجلات واحتجاز مواطنين صحافيين شجعان”.

كما شجبت الرسالة “سلسلة أوامر مثيرة للسخرية تمنع العلماء الصينيين من قول أو كتابة أي شيء عن أصول الوباء بدون موافقة مسبقة من الحكومة”.

ومن بين توصيات العلماء حض منظمة الصحة العالمية على حماية “كاشفي الفساد” لتسهيل الأمر على العلماء والخبراء في الصين وأماكن أخرى لتبادل المعلومات المتعلقة بأصول الوباء.

ومنذ اكتشاف “سارس-كوف 2” للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية قبل أكثر من عامين، تسبب الفيروس بوفاة ما يقرب من 5,7 ملايين شخص، بحسب الاحصاءات الرسمية، ويعتقد أن الرقم الفعلي أعلى مرات عدة.

وكان خبراء من منظمة الصحة العالمية قد أجروا تحقيقا في ووهان في كانون الثاني/يناير 2021 للنظر في أصل الفيروس بالتعاون مع نظرائهم الصينيين.

وأصدر الطرفان تقريرا مشتركا خلصوا فيه إلى أن الفرضية الأكثر ترجيحا هي أن الفيروس انتقل من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان وسيط، مستبعدين نظرية تسرب الفيروس من مختبر.

وواجه هذا التحقيق انتقادات قاسية لافتقاره إلى الشفافية والتقييم الجاد لنظرية تسرب الفيروس من أحد مختبرات ووهان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى