RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

عاجل ورسميا: غدا أول أيام رمضان في المغرب


الرباط اليوم

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء اليوم، أن يوم غد السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك بالمغرب.


وأفادت الوزارة في بلاغ لها، بأنها راقبت هلال شهر رمضان 1438هـ، بعد مغرب يوم الخميس 29 شعبان 1438 موافق 26 ماي 2017 ، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا، وعليه فإن فاتح شهر رمضان 1438 هو يوم غد السبت 27 ماي 2017.


ويتطابق بلاغ الوزارة التي يشرف عليها أحمد التوفيق، مع ما ذهب إليه باحثون فلكيون ومتخصصون أكدوا لجريدة هسبريس، في أبريل الماضي، أن رمضان سيحل بالمغرب يوم السبت 27 ماي 2017 مؤكدين أن الرؤية ممكنة وتامة الوضوح في غالبية الدول العربية، وضمنها المملكة العربية السعودية.


وذكر عبد العزيز خربوش الإفراني، معدل وباحث في علم الفلك، أن حساباته الفلكية أكدت حلول الشهر الكريم يوم السبت 27 ماي الجاري، متوقعا أن تتحد غالبية الدول العربية والإسلامية في حلول شهر رمضان.


واعتبر آخرون أن المغاربة سيصومون ثلاثين يوما خلال رمضان للسنة الجارية، إذ سيحل عيد الفطر يوم الاثنين 26 يونيو 2017، بخلاف المملكة العربية السعودية التي ستصوم 29 يوما فقط ويحل عيد الفطر بها يوم الأحد 25 يونيو 2017.


وأفاد الدكتور هشام العيساوي، باحث فلكي خريج دار الحديث الحسنية، أن مقولة “باش نصومو باش نعيدو” هي في الأصل حديث ضعيف لن تتحقق هذه السنة على غرار السنة الماضية، مبرزا أنه وفق الحسابات الفلكية “عيد الأضحى بالمغرب سيحل يوم الجمعة فاتح شتنبر 2017”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى