مجتمع

طلبة مغاربة يطالبون برحلات استثنائية

الرباط اليوم

كاتب عدد من الطلبة المغاربة، الذين يدرسون بالجامعات الروسية، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مطالبين عبرها بتمكينهم من رحلات استثنائية ذهابا نحو روسيا التي لم تغلق مجالها الجوي، حتى يتمكنوا من ارتياد جامعاتهم، وتفاديا لأن تُـتَّخذَ في حقهم إجراءات الفصل في الوقت الذي تتخذ فيه روسيا الدراسة الحضورية إلزاما على الطالب الجامعي.

وبفعل القرار الأخير للمملكة والذي بفعله، تم إقفال المطارات المغربية، أصبح نحو 150 طالبا وطالبة من المغاربة الذين يدسون في الجامعات الروسية على محك مصير دراسي مجهول.

هذا وطالبت الجامعات الروسية الطلبة المغاربة بالحضور في أجل لا يتعدى أسبوعان بغرض اثبات استكمال الإجراءات الإدارية وكذا عملية الدراسة بشكل حضوري.

وبهذا الخصوص، دوَّن طالب منحدر من الريف، يتلقى دراسته بجامعة ايجيفسك الروسية، قائلا على الفايسبوك بأن “أغلب الطلبة قاموا بحجز تذاكر السفر خلال هذا الأسبوع قبل أن يتم الإعلان عن تعليق المغرب لجميع الرحلات الجوية منه وإليه”.

وأشار إلى أن “الطلبة يطالبون بتخصيص رحلات استثنائية حتى يتمكنوا من الالتحاق بالجامعات التي يدرسون بها”.

يضيف المتحدث في ذات المنشور: “الجامعات الروسية تعتمد الدراسة الحضورية دون الدراسة عن بعد”.

وأكد “أن بعض الجامعات يمكنها أن تتخذ إجراءات في حق من لم يحضروا في الأجل المحدد وقد تصل هذه القرارات إلى حد التشطيب على المتأخرين على الموعد، ما قد يحرم الكثير من الطلبة من مواصلة دراستهم بروسيا”.

طالبة أخرى تدرس في السنة الأولى بجامعة “تامبوف”، قالت بأن “أجَلَ التأشيرات مؤقت وكلما تأخر الطالب في الولوج إلى الأراضي الروسية لن يتمكن من تجديد التأشيرة، وبالتالي لن يتمكن من الإقامة في الأراضي الروسية، وهو وضع قد يدفع الجامعة لاتخاذ إجراءات الحرمان أو التشطيب في حق الطلبة الذين لم يحضروا في الوقت المحدد”

في نفس الصدد، صرح للإعلام طالب آخر، بأنه قام بحجز تذكرة سفر إلى روسيا عبر ، في الثامن من شتنبر المنصرم عبر الخطوط الجوية التركية، غير أن الأخيرة ألغت الرحلة دون تقديم توضيحات أو بديل، مطالبا بتدخل الدولة وانقاذ الطلبة المغاربة بروسيا، حتى لا تضيع مساراتهم الدراسية في ذاك البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى