ثقافة وفنون

طالبة مغربية ترفع دعوى ضد الدولة البلجيكية لهذا السبب

الرباط اليوم: متابعة

لا تزال الطالبة المغربية وئام زيتي تعاني من ترحيلها من الأراضي البلجيكية إلى رومانيا. للتوجه إلى القضاء من أجل المطالبة بتعويض من الدولة البلجيكية، بسبب تعرضها للإذلال ومعاملتها كمجرم من طرف الشرطة.

وتتابع الطالبة المغربية دراستها في السنة الخامسة لطب الأسنان، وتقول أنها لازالت تحس بألم القبض عليها في بلجيكا، قبل ترحيلها إلى رومانيا، وتبكي بسبب الطريقة السيئة التي عوملت بها.

وقالت وئام أمام محكمة بروكسيل، أنها في كل مرة تستعد فيها للسفر إلى بلجيكا يجافيها النوم وتقضي الليلة وهي تبكي وخائفة، خصوصا حين تصل إلى مطار “شارلوروا” الذي تعرضت فيه للإذلال.

واضافت الطالبة أثناء الإدلاء بشهادتها أمام المحكمة أنها تخاف من أن تلتقي بالشرطي الذي اعتقلها في المرة الاولى مرة أخرى.

وتعود قضية الطالبة المغربية إلى دجنبر 2021، وهي طالبة طب تتابع دراستها في رومانيا، وحينما وصلت إلى مطار Charleroi-Gosselies في بلجيكا في 13 دجنبر لقضاء بضعة أيام هناك، اعتقلتها الشرطة، وضلت محتجزة إلى غاية 24 من شهر دجنبر.

واعتقلت الشرطة وئام “لعدم توفرها على نقود لإثبات قدرتها على ضمان عيشها في بلجيكا”، في حين أن الطالبة تقول أنها تتوفر على ثلاث بطاقات مصرفية، بما في ذلك بطاقة ماستركارد، وطلبت من أحد عناصر الشرطة مرافقتها إلى الصراف الآلي لتثبت له أنها تستطيع إعالة نفسها.

ورد ضابط الشرطة على وئام قائلا: “حتى لو كنت مليارديرًا، فلن يكون ذلك كافيًا”. وقد تأكدت أقوال الشابة من خلال بث مقتطفين من محادثة بين الشرطي وعمها وعائلتها.

بعد هذه الحادثة، قالت وئام إنها شعرت بالإهانة ومعاملة المجرمين. ويطالب محاميها بتعويض من الدولة البلجيكية عن التكاليف الطبية الناجمة عن الاحتجاز وتعويضات تصل إلى 2000 يورو في اليوم قضتها في المركز الاحتجاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى