مجتمع

“ضحايا امتحان المحاماة”.. محكمة النقض تصدر القرار النهائي

الرباط اليوم

أصدرت محكمة النقض قرارًا يرفض قبول الدعاوى القضائية المقامة من قِبَل مجموعة يطلقون على أنفسهم “ضحايا امتحان المحاماة”، والذين طالبوا بإلغاء وإعادة المباراة.

وقام بعض أعضاء التنسيقية الوطنية لضحايا امتحان المحاماة بالدخول في إضراب عن الطعام احتجاجًا على ما اعتبروه “انتهاكات في سير الامتحان”. وكان الهدف من هذا الإضراب هو التصعيد وجذب الانتباه إلى مطالبهم.

وأعرب الطلاب الراسبون عن سبب دخولهم في إضراب الطعام بسبب “تعنت الوزارة المسؤولة وتمسكها بسياسة الامر الواقع، من خلال الإعلان عن عدم إلغاء امتحان 2022 والتحضير لامتحان جديد”، حسب تعبيرهم.

 

وشارك 15 عضوًا من اللجنة الوطنية لضحايا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة في إضراب عن الطعام، قبل أن يتوقفوا بعد تلقي وعود من مؤسسة الوسيط بالنظر في تظلمهم.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الامتحان كان قد أثار الكثير من الجدل بخصوص شبهات “فساد”. ترددت العديد من الشكاوى بشأن عمليات التلاعب والتمييز في نتائج الامتحان، ووجود صلات وعلاقات بين بعض الناجحين وبين بعض المحامين المشهورين وشخصيات نافذة.

بالإضافة إلى ذلك، تسببت تصريحات وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في تصاعد التوتر وزيادة الاستياء في صفوف الطلاب.

واعتبرت بعض تصريحاته استفزازية وغير مساعدة في تهدئة الوضع، مما أدى إلى زيادة حدة الاحتجاجات وتصاعد المطالبات بتدخل فوري لإعادة الامتحان وضمان عدالته وشفافيته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى