RABATTODAYالرئيسيةوطنية

ضبط حالات لتسمين الأضاحي بهذه الطريقة

636
الرباط اليوم: متابعة

رغم حملات التحسيس والتوعية، التى باشرتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومصالح المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية، بخصوص الأعلاف والأدوية الخاصة بأضحية العيد، إلا أن الواقع يؤكد إصرار بعض المربين على خرق القانون.

إذ كشف مدير قسم السلامة الصحة للمنتجات الحيوانية أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغنائية ضبطت ثلاث حالات للغش بصفرو، التى حكم على المتورطين فيها بغرامات مالية بلغت 5000 درهم وثلاثة أشهر حبسا نافذة، إضافة إلى حالات فى مراكش ووجدة وخريبكة بسبب استعمال فضلات الدجاج، أو بعض الأدوية الممنوعة.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قد استنفر هذه الأيام، مختلف مصالحه تأهبا لضمان مرور عيد الأضحى في أحسن الظروف، وتفادي ما جرى في السنة الماضية من تعفن للأضاحي. وقررت الإدارة العامة للمكتب الوطني للسلامة الصحية عدم منح موظفيها وأطرها والطاقم الطبي والتقني عطلتهم السنوية خلال الفترة الحالية؛ وذلك للتجند من أجل ضمان مرور العيد في ظروف جيدة.

وحسب ما كشفه عبد الغني عزي، رئيس قسم السلامة الصحية للمواد الحيوانية والمواد الحيوانية الثانوية وأغذية الحيوانات، فإن “جميع المصالح البيطرية لن تستفيد من العطلة السنوية، وهي مجندة لنجاح العملية”.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، إذ إن المكتب الوطني للسلامة الصحية شرع حسب المسؤول نفسه في مواجهة “الكسابة” الذين يستعملون فضلات الدجاج في العلف.

وأوضح المصدر نفسه أن مكتب “أونسا” وضع إستراتيجية لمنع خروج فضلات الدجاج من الضيعات الخاصة بتربية الدواجن إلا بعد الحصول على تصريح خاص، مشددا على منع نقل الفضلات هذه الأيام من الضيعات إلى حين انتهاء فترة عيد الأضحى.

وشدد رئيس القسم المذكور على أن إجراءات الوقاية ومنع الغش الذي يطال علف المواشي في هذه المناسبة الدينية ستطال الأدوية التي تقدم للقطيع، إذ سيتم أخذ عينات من اللحوم لمعاينة الأدوية التي تستعمل في هذا الصدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى