اقتصاد

صندوق النقد الدولي يطلب تعويم الدرهم

الرباط اليوم: متابعة

كشف والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أن صندوق النقد الدولي يطلب من المغرب المرور إلى المرحلة الموالية لتحرير سعر الدرهم وتعويمه، بعد أن قام المغرب سابقا بالتحرير الجزئي.

وأعلن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أنه رفض هذه المقترحات من المؤسسة المالية الدولية، نظرا لعد استعداد معظم الشركات المغربية لهذه المرحلة.

وأوضح الوالي، ان معظم الشركات المغربية هي شركات صغرى ومتوسطة، حيث تصل نسبتها إلى 90 بالمائة، وهي غير جاهزة لتعويم الدرهم، جاء ذلك في تصريح أدلى به لسكاي نيوز عربية.

من جانب آخر، قال المتحدث أن البنك المركزي يسعى إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المغربي إلى 65 بالمائة، في حين أنها حاليا لا تتجاوز 35 بالمائة.

واكد الجواهري أن الحكومة المغربية تسعى إلى تغيير المعادلة، والتقليص من نسبة مساهمة الحكومة في الاقتصاد، والتي تقدر بـ 66 بالمائة.

وتعليقا على قرار رفع الفائدة الأخير، قال والي بنك المغرب أن البنك قد زاد معدلات الفائدة للسيطرة على التضخم المستورد من الخارج، بنحو نصف نقطة مئوية، وأن خطط زيادة الفائدة في الفترة المقبلة ستعتمد على البيانات الاقتصادية. وأضاف أنه يتوقع عدم عودة التضخم لمستهدفات البنك خلال العام المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى