اقتصاد

صناعة السيارات.. المغرب يستهدف تحطيم أرقام قياسية

الرباط اليوم

قال وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، إنه في سنة 2022 سيحطم المغرب رقم قياسي في صادرات السيارات، بإرادات تصل إلى 100 مليار درهم.

وأضاف مزور في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، أن صناعة السيارات في المغرب عندها عمر يصل إلى 15 سنة، والأهداف التي كانت مرسومة هي الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى مليون سيارة، وتم الوصول حاليا إلى 700 ألف سيارة.

وبالنسبة للسيارات الكهربائية، القدرة الإنتاجية بحلول سنة 2025 ستصل إلى 750 ألف سيارة، مشيرا أن المغرب ينصع الآن 40 ألف سيارة كهربائية.

وأوضح ” أنا بنفسي أمتلك سيارة كهربائية من صنعي مغربي، جئت بها إلى البرلمان، وثمنها يصل إلى 10 مليون سنتيم”، مشيرا إلى أن الهدف المسطر للوصول إلى إنتاج مليون سيارة قريب التحقيق.

 

وأضاف أن 64 في المائة من قيمة قطاع الغيار لهذه السيارات تصنع في المغرب، مشددا على أن المملكة تطمح أن تصبح المنصة الأكثر تنافسية في صناعة السيارات، لافتا أنه ينافس بلدين ضخمين في هذا المجال هما الصين والهند.

وسجل أن هدف المغرب هو الإخلاء من الكربون، والحكومة تشتغل حتى يتوصل كل المصنعين في المغرب لطاقة كهربائية نظيفة بتكلفة أقل.

وأبرز أن القطاع يشغل 220 ألف كفاءة في المغرب، وفي الثلاث سنوات المقبلة هناك طموح أن يساهم ب 80 إلى 100 في المائة في خلق مناصب الشغل في القطاع الصناعي، بحوالي 120 ألف منصب شغل إضافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى