اقتصاد

صفقة لقاحات بقيمة 30 مليار تسيل لعاب مختبرات الأدوية

الرباط اليوم

في الوقت الذي تشتعل نار التنافس بين مجموعة من مختبرات الأدوية لنيل الصفقات العمومية الخاصة باقتناء الأدوية، أطلقت وزارة الصحة صفقة ضخمة من أجل توفير كميات مهمة من اللقاحات الموجهة للبرامج الصحية التي تشرف عليها مديرية السكان، وذلك لفائدة المؤسسات العلاجية الأولية.

وتقرر فتح هذه الصفقة في إطار حصتين، الأولى تهم اللقاح المضاد للمكورات الرئوية “Vaccin antipneumococcique” بكلفة تقديرية تصل إلى 232 مليون درهم،بينما تهم الحصة الثانية اقتناء كميات من لقاح مضاد لفيروس روتا “Vaccin anti-rotavirus” بكلفة تقديرية تقدر بـ69 مليون و300 ألف درهم.

في تفاصيل الصفقة، نجد أن الحصة الأولى تهم اقتناء 2 مليون وحدة من الفيروس المضاد للمكورات الرئوية، بينما تهم الحصة الثانية اقتناء 660 ألف وحدة. وينتظر أن يتم يوم 12 فبراير في مكاتب خلية تنسيق الصفقات التابعة لوزارة الصحة فتح الأظرفة المتعلقة بعروض الأثمان الخاصة في هذه الصفقة، علما أن مبلغ الضمان المؤقت قد تم تحديده في 50 ألف درهم بالنسبة لكل حصة.

وكان وزير الصحة قد اتخذ، بمجرد تعيينه، قرارا يقضي بوقف صفقة لاقتناء الأدوية الخاصة بالالتهاب الكبدي الفيروس “س” الخاصة بالمرضى المعوزين، وذلك بسبب ما اعتبر “اختلالات” اعترت تفويت هذه الصفقة التي كانت تصل كلفتها التقديرية إلى حوالي 4 مليارات درهم. وأشعلت هذه الصفقة حربا شرسة بين بعض مختبرات الأدوية ، وسط تبادل للاتهامات حول فعالية بعض الأدوية والتشكيك في توفر بعض الشركات على مختبرات محلية للتصنيع.

وقد كان توجه الوزارة يقضي، في انتظار تعميم الاستفادة من العلاج من طرف جميع المرضى الفقراء والمعوزين، أن يتم في هذه المرحلة استهداف الفئات الأكثر عرضة للإصابة، وهم مرضى القصور الكلوي والحاملين لفيروس نقص المناعة المكتسبة، وأيضا مستعملي حقن المخدرات. ويقدر عدد المصابين بفيروس الالتهاب الكبدي من بين مرضى القصور الكلوي بحوالي 3800، بينما يصل العدد لدى حاملي فيروس نقص المناعة المكتسبة إلى 1300 إصابة، إلى جانب 1400 لدى فئة المتعاطين لحقن المخدرات.

ومن أجل القضاء على المرضى في صفوف هذه الفئات في أفق سنة 2021، تم اقتراح تحمل علاج 1000 مصاب من مرضى القصور الكلوي في سنة 2020، و2800 في سنة 2021. كما تقرر أن يتم على التوالي تحمل علاج 300 مصاب بالسيدا في 2020 و1000 في 2021، فيما تقرر علاج 400 مصاب بالنسبة لمستعملي المخدرات خلال السنة المقبلة، و1000 خلال سنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى