RABATTODAYاقتصادالرئيسية

صحيفة أسترالية تصف الرباط بواحة استقرار في إفريقيا

1492365828
الرباط اليوم: متابعة
كتب الصحفي الأسترالي، غريغ شيريدان ، المختص في الشؤون الخارجية بصحيفة (دي أوستراليان) أن المغرب الذي تمكن على مدى قرون من تكريس قيم التعايش في وئام بين جميع مكوناته يعتبر واحة استقرار في منطقة شمال افريقيا.

وأوضح الصحفي غريغ شيريدان، الذي زار المغرب مؤخرا، أن المملكة المغربية، الدولة التي تستند على أزيد من 13 قرنا من الوجود، شكلت الحالة الوحيدة التي تمكنت من اجتياز مرحلة الربيع العربي بنتائج إيجابية، موضحا أنه ليس هناك حالة في وضع أفضل من المغرب.

وأضاف أن المغرب الذي يحقق معدل نمو اقتصادي يزيد عن 4،5 في المائة، عاش إصلاحات هامة أدت إلى تنظيم انتخابات ديمقراطية نتجت عنها حكومة مستقرة، مشيرا إلى أن المملكة وقعت عدة اتفاقيات للتجارة الحرة من بينها اتفاقيات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأروبي وتشهد حركية اقتصادية متواصلة.

وأبرز الصحفي الأسترالي أن التاريخ العريق الذي تتميز به المملكة، والذي يحمل دلالات على وجود دولة ذات سيادة لمدة تزيد عن 13 قرن، عزز مكانة النظام الملكي في قلوب المغاربة، وأسبغ على الملكية صفة الموحد للشعب المغربي، موضحا أن هذه العوامل تعطي تفسيرا مقنعا لنجاح المغرب في تعزيز استقراره وتوفير الأمن والسلامة على أراضيه.

واستعرض الصحفي الأسترالي الدور الذي يقوم به معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات مبرزا أن هذا المعهد، الذي يقدم تكوينا لشباب وشابات من عدة دول أوروبية وإفريقية، كان ردا مباشرا على ظهور حركات متطرفة في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى