RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

صحافي من البوليساريو: حلم شباب تندوف هو الذهاب إلى الرباط

000_8a7bc_0
الرباط اليوم
اعترف مالك صحيفة ” المستقبل الصحرواي”، أحمد بادي محمد سالم، الصادرة من مخيمات تندوف وهي صحيفة شبه مستقلة عن الأجهزة الرسمية لجبهة “البوليساريو”، عن عدم قدرتهم على العيش بعيدا عن الاقتصاد المغربي، موضحا أن تدفق الأموال والعلاقات الاقتصادية ساري رغم أنه طابو بين الجانبين. و وصف عشق وولع الصحراووين اللاجئين في المخيمات بالمنتجات المغربية.

وكشف الصحافي في مقال له، عن قصص مثيرة وصفها بالمسكوت عنها، ” قصص كثيرة من التطبيع الاقتصادي تبدأ من الاموال ولا تنتهي بالعشق حد الولع بالمنتجات المغربية حيث يعالج السردين المغربي “انيميا” نساءنا الحوامل، وحيث زيت “اكناري” الصبار يطيل شعر بناتنا المنكوش، بينما قالب السكر المغربي يقدم هدية للأهل والاحبة بعد عودة المهاجر من المدن ، حتى في الثقافة نستهلك حد الملل انتاجات قناة العيون الرمضانية”.

وأضاف الصحافي سالم أن سنة 2009 شهدت موجة فرار كبيرة في أوساط الشبان بمخيمات اللاجئين إلى المغرب، وبلغت حدود الـ300 شاب، وبعد أشهر عاد بعضا من أولئك الشبان ومعهم سيارات اغلبها من ماركة “نيسان” ومبالغ من دراهم المغرب ليصنع مستقبلا في مخيمنا وتتهافت عليه الفتيات، يغري الشاب أقرانه فتزيد وتيرة الفرار، تكثر العملة المغربية في سوق الصرف المحلي حتى أضحى الدرهم المغربي ينافس بقية العملات مثل الدينار واليورو والدولار، بينما ملت الناس أحاديث السياسة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى