جهات

شركة تخطط لبناء أكبر مزرعة للأسماك في المغرب

الرباط اليوم: ناظورسيتي

بعد مشاريعها الأخيرة الناجحة في الصين وهولندا، أعلنت شركة “بان أوشن أكواكيلتيغ” Pan Ocean Aquaculture أنها بصدد بناء أكبر وحدة استزراع أسماك مغمورة بالكامل في المغرب.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تنتقل فيه الشركة من تقديم الخدمات الهندسية إلى تطوير وتسليم وحدات الاستزراع المائي في عرض البحر.

ويبلغ عدد فريق Pan Ocean Aquaculture في المغرب 15 شخصًا، لكن من المرجح أن ينمو مع بدء المشروع، وفقًا لموقع .The Fish site

تخطط شركة Pan Ocean Aquaculture لبناء وحدة مستقلة بقيمة سوقية تقترب من 120 مليون دولار (حوالي 1.2 مليار درهم).

وصرح فيليب سكريفن Philip Schreven، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة بأن رحلة الحصول على الترخيص ولم تنته بعد. ومضى سكريفن يقول إن الشركة موجودة بنسبة 80٪، مشيرا إلى أن مشروعه في المغرب يبدو واعدا.

وحسب ذات المصدر فقد بدأ بالفعل بناء الوحدة الأولى لاستزراع الأسماك وتربية الأحياء البحرية. وتشير تقارير أخرى إلى أن الشركة تخطط لإضافة ثلاث وحدات إضافية، اعتمادًا على نتائج أول قفص مغمور في شمال إفريقيا.

والاستزراع السمكي هو تنمية أو تربية الأسماك والأحياء المائية، سواء كانت نباتات أو حيوانات في مزارع مائية يمكن السيطرة عليها والتحكم فيها، تحت ظروف بيئية مناسبة، والهدف منه هو زيادة انتاج الأسماك.

ويعمل المغرب في الآونة الأخيرة من خلال وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية، ودعم مشاريع مزارع الأحياء البحرية من أجل خلق فرص الشغل.

وبشراكة مع الاتحاد الأوروبي أطلق بالرباط في 13 أبريل 2022 مشروع توأمة مؤسساتية لمدة 8 أشهر بتمويل من الاتحاد الأوروبي بغلاف مالي قدره 250 ألف يورو بغرض تقديم الدعم التقني للوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية لتعزيز قدراتها في المجال، ودعم جهود في مواكبة مشاريع تربية الأحياء البحرية بالمغرب وتزويد الفاعلين في هذا القطاع بالأدوات العملية للتدبير الجيد للمزارع وتسييرها مع اعتماد مقارنة الأمن البيولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى