مجتمع

شرطي يهين محاميا وزوجته

الرباط اليوم: محمد السبتي

عبر عدد كبير من المحامين بهيئة طنجة عن غضبهم من “اعتداء شرطي بشكل لفظي على أحد زملائهم، كان رفقة زوجته بأحد أسواق مدينة القصر الكبير”.

وفي تفاصيل الحدث، فقد كان المحامي المتمرن بهيئة طنجة رفقة زوجته الموظفة بالمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير، في سوق “سيدي بوحمد” من أجل التبضع، وإذ به “يفاجأ خلال حديثه مع زوجته عن واقع الفوضى التي يتخبط فيها السوق، بتدخل من رجل الأمن، دون مقدمات، انهال خلالها عليهما بالسبِّ والشّتم، ثم قام باقتياد المحامي بالقوة إلى سيارة الشرطة وإيداعه مفوضية الأمن لمدة تزيد عن نصف ساعة”.

وحسب مصادر من هيئة طنجة، فإنه “حتى وإن كانت السلطات المحلية تقوم خلال تلك اللحظة بتحرير الملك العام، فلا يحق للشرطي إهانة المحامي وتوقيفه بهذا الشكل، خاصة وأنه أخبره بصفته المهنية التي تتطلب مسطرة استثنائية، هذا في حالة وجود الفعل الجرمي الذي يغيب تماما عن الواقعة”.

وعبر عشرات المحامين والنشطاء بالمدينة، عن تضامنهم مع المحامي وزوجته، متهمين الشرطي، بـ “الشطط في استعمال السلطة، وإهانة مهنة المحاماة ومخالفة صريحة للقانون”.

هذا، وعبرت النقابة الديمقراطية للعدل وودادية موظفي العدل بالقصر الكبير عن استنكارها “الاعتداء اللفظي والجسدي الذي تعرض له الأستاذ غسان العسري والأستاذة سعيدة أجحا من طرف أحد رجال الشرطة مساء يوم السبت”.

وللمر الثانية منذ بداية الجائحة، يتكرر فعل اعتداء مثيل على محام من طرف عنصر أمن، حيث عبرت هيأة المحامين بالقنيطرة في العام 2020، عن إدانتها الشديدة للاعتداء الذي تعرض له المحامي إدريس بوقطب، من نفس الهيئة، من طرف رجال الشرطة المتواجدين بالحاجز الأمني عند مدخل مدينة سلا بالقرب من المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة، حيث كان برفقه موكليه متوجها إلى المحكمة الإدارية بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى