الرباط اليوم

شرطة الرباط تفرض غرامة “غير قانونية”

الرباط اليوم: تيل كيل

بدأت شرطة المرور بالعاصمة الرباط في فرض غرامات مالية على السائقين الذين يسيرون بعرباتهم في الممرات التي خصصتها جماعة العاصمة للحافلات دون غيرها من وسائل النقل.

وكشف محضر إحدى المخالفات المسجلة، الذي اطلع عليه موقع “تيل كيل عربي” أداء أحد المواطنين غرامة مالية قدرها 400 درهم بسبب استعماله للمر الخاص بالحافلات.

وصنف المحضر المخالفة المذكورة ضمن مخالفات الدرجة الأولى التي يعاقب عليها بغرامة مالية قدرها 400 درهم في حالة الأداء الفوري.

موقع “تيل كيل عربي” عاد إلى المخالفات من الدرجة الأولى التي تضمنتها مدونة السير ولم يعثر على هذه المخالفة ضمن 30 مخالفة منصوص عليها في المدونة.

في هذا الصدد، اعتبر مصدر مسؤول في اتصال مع موقع “تيل كيل عربي” أن هذه الغرامة غير قانونية، ولم يتم التنصيص عليها في مدونة السير، وبذلك فهي تخالف مبدأ:”لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص”.

وأوضح المصدر أن هناك فرق كبير بين السير في الاتجاه الممنوع باعتباره مخالفة من الدرجة الأولى وبين السير في الممر الخاص، إذ أن الممر الخاص ليس هو الاتجاه الممنوع، وبالتالي لا يمكن التعسف في تأويل النص القانوني.

وسجل المصدر، أن الأمر يستدعي ادراج هذه المخالفة ضمن مخالفات قانون السير، وإلا فإن فرضها يظل غير قانوني، ولا يستند على أساس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى