مجتمع

“سينوفارم” يحرم المغاربة من أداء مناسك العمرة

الرباط اليوم

حرم لقاح سينوفارم عدد من المواطنين المغاربة من أداء مناسك العمرة هذه السنة، بسبب عدم اعتراف الحكومة السعودية بهذا اللقاح المضاد لكورونا.

وقد أكدت عدد من وكالات الأسفار بالمغرب، أن المواطنين المغاربة الذين تلقوا جرعتين من لقاح سينوفارم لا يمكنهم أداء مناسك العمرة، كون المملكة العربية السعودية لم تعترف بهذا النوع من اللقاح.

وبعن إقبال المغاربة على حجوزات “العمرة”، أوضحت وسائل إعلام مغربية، أن هناك إقبال لا يمكن مقارنته مع فترة ما قبل الجائحة طبعا، لأن المواطنين باتوا متخوفين من تكرار سيناريوهات الإغلاق”.

وأفادت ذات المصادر يمكن للراغبين في دخول السعودية والغير ملقحين طلب تأشيرة سياحية والسفر إلى السعودية مع الحصول على شهادة اختبار سلبية لمدة تقل عن 48 ساعة.

وأضافت أيضا، شريطة الخضوع للحجر الصحي لمدة 10 أيام في أحد الفنادق التي خصصتها السعودية للحجر وهو خيار مكلف حسب مصادرنا.

ومن جانبه قال خالد بنعزوز، رئيس الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، في تصريح صحافي بأن المواطنين الذين تلقوا جرعتين من لقاح سينوفارم، والراغبين في أداء مناسك العمرة، يجب عليهم تعزيزها بجرعة ثالثة من أحد اللقاحات المعتمدة من قبل المملكة العربية السعودية، كلقاحي “أسترازينيكا” و “فايزر”.

ويشار إلى أنه كانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم الأحد 1 نونبر 2020م، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر.

وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراأت الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراأت الاحترازية الصحية للمسجد النبوي.

كما أفادت بأنه سيكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

وقد أوضحت الوزارة أيضا أن التطعيم يشكّل ركناً أساسياً في مسألة منح التراخيص للراغبين في أداء مناسك العمرة.

أما فيما يخصّ معتمري الخارج، فعليهم إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من بلدهم الأم ضمن مسوّغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة أي فايزرءبيونتيك، وأسترازنيكا، ومودرنا، وجونسون أند جونسون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى